كورونا: 129 وفاة جديدة في إيران والوفاة الأولى بالبحرين

أعلن مسؤول العلاقات العامة في وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جيهان بور، اليوم الإثنين، تسجيل 129 حالة وفاة جديدة في البلاد، لترتفع حالات الوفاة في إيران إلى 853 حالة.

كورونا: 129 وفاة جديدة في إيران والوفاة الأولى بالبحرين

طهران، 129 وفاة جديدة في إيران (أ ب)

أعلن مسؤول العلاقات العامة في وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جيهان بور، اليوم الإثنين، تسجيل 129 حالة وفاة جديدة في البلاد، لترتفع حالات الوفاة في إيران إلى 853 حالة.

وأكد جيهان بور أن بلاده سجلت وفاة 129 شخصا خلال الـ 24 ساعة الماضية، موضحا أن عدد الإصابات ارتفع 1053، ووصل إلى 14 ألفا و991 حالة.

وأوضح أن 4 آلاف و996 شخصا غادروا المستشفيات بعد تعافيهم من الفيروس، وفق ما أوردت وكالة "الأناضول" للأنباء.

وفي 19 شباط/ فبراير الماضي، ظهر الفيروس للمرة الأولى في إيران، بمدينة قم، لينتشر منها إلى سائر البلاد.

وفاة أحد أعضاء مجلس الخبراء

وفي سياق ذي صلة، توفي عضو مجلس خبراء القيادة الإيرانية، "آية الله" هاشم بهتاي غولبايغني، جراء إصابته بالفيروس، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية، ليرتفع عدد الوفيات بين المسؤولين الحاليين والسابقين إلى 12 على الأقل.

وجاءت وفاة غولبايغني عن 78 عاما بعد يومين على التأكد من إصابته بكوفيد-19 ونقله إلى المستشفى، وفق ما أفادت وكالة "فرانس برس" للأنباء.

وكان المسؤول يمثّل طهران في مجلس الخبراء، الهيئة التي تضم 88 رجل دين وتعيّن وتتابع المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية.

وبلغ عدد الوفيات في صفوف المسؤولين الإيرانيين الحاليين والسابقين بالمرض 12 على الأقل بينما أصيب 13 آخرون خضع بعضهم للحجر الصحي فيما تجري معالجة البعض الآخر.

وذكرت وكالة "إسنا" شبه الرسمية أن الفيروس تسبب كذلك بوفاة خبير الاقتصاد البارز، فاريبورز رايس دانا (71 عاما)، والذي يُعرف بنشاطه السياسي، اليوم الإثنين.

وتوفي دانا بعد ستة أيام على نقله إلى المستشفى، بحسب "إسنا".

وكان دانا من الكتاب غزيري الإنتاج ويحمل درجة دكتوراه من "كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية" وقضى وقتا في السجن بعدما أدين بنشر دعاية مناهضة للنظام.

ولم تطبّق إيران بعد إغلاقا كاملا لكنها علّقت أعمال مجلس الشورى بشكل مؤقت وأغلقت ضريح الإمام الرضا في مشهد وأجلّت الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية.

أول وفاة في البحرين

على صلة، أعلنت وزارة الصحة البحرينية، عن أول وفاة بفيروس كورونا لمواطنة بحرينية تبلغ من العمر 65 عاما، فيما تعافت 17 حالة جديدة، بحسب "الأناضول".

وأفاد بيان نشرته الوزارة على موقعها الرسمي، بأن المواطنة كان لديها أمراض وظروف صحية كامنة وهي إحدى الحالات القائمة للفيروس.

و أضاف البيان أن المتوفية كانت تخضع للعلاج والرعاية في إحدى المراكز الخاصة بالعزل تحت إشراف طاقم طبي متخصص بعد عودتها للبحرين عبر رحلة غير مباشرة من إيران عبر مطار البحرين الدولي.

وأعلنت وزارة الصحة عن تعافي 17 حالة إضافية من فيروس كورونا لـ7 مواطنين بحرينيين و8 مواطنات بحرينيات ومواطن سعودي وآخر لبناني، وإخراجهم من مركز العزل والعلاج، ليصل بذلك العدد الإجمالي للحالات المتعافية 77 حالة حتى اليوم في البحرين.

وحتى صباح الإثنين، أصاب "كورونا" أكثر من 170 ألفا في 157 دولة وإقليما، توفي منهم أكثر من 6 آلاف و 500، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا.

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولا عديدة على إغلاق حدودها ووقف الرحلات الجوية وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات بما فيها الصلوات الجماعية.

التعليقات