بايدن يعتزم تعيين الدبلوماسي أنتوني بلينكن وزيرا للخارجية

بلينكن (58 عامًا) هو أحد مستشاري بايدن الرئيسيّين في مجال السياسة الخارجيّة، وكان المسؤول الثاني في وزارة الخارجيّة الأميركيّة في عهد الرئيس الأسبق، باراك أوباما، عندما كان بايدن يشغل في ذلك الوقت منصب نائب الرئيس

بايدن يعتزم تعيين الدبلوماسي أنتوني بلينكن وزيرا للخارجية

أنتوني بلينكن (أ.ب.)

يعتزم الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، ترشيح الدبلوماسي أنتوني بلينكن لمنصب وزير الخارجيّة، حسبما ذكرت وسائل إعلام أميركية الليلة الماضية.

وبلينكن (58 عامًا) هو أحد مستشاري بايدن الرئيسيّين في مجال السياسة الخارجيّة، وكان المسؤول الثاني في وزارة الخارجيّة الأميركيّة في عهد الرئيس الأسبق، باراك أوباما، عندما كان بايدن يشغل في ذلك الوقت منصب نائب الرئيس.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" ووكالة "بلومبرغ" أن الرئيس المنتخب يعتزم الإعلان عن ترشيح بلينكن لمنصب وزير الخارجيّة يوم الثلاثاء.

وبلينكن من أشدّ المؤيّدين للتعدّدية، وسيخلف في هذا المنصب، في حال تعيينه، وزير الخارجيّة الحالي مايك بومبيو، المؤيّد لـ"حملة الضغوط القصوى" على إيران ولسياسة لا هوادة فيها تجاه الصين.

ويمضي بايدن في استعداداته لتسلم الحكم في كانون الثاني/يناير على الرغم من تحرك الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، على جبهات متعددة لمحاولة إلغاء نتائج التصويت في 3 تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال رون كلاين، الذي سيترأس مكتب بايدن لشبكة "إيه بي سي"، أمس الأحد، إنه "سترون التعيينات الأولى لحكومة الرئيس المنتخب الثلاثاء المقبل".

وقد أقر عدد متزايد من الشخصيات الجمهورية الكبرى إما بفوز بايدن وإما على الأقل حثوا رئيس إدارة الخدمات العامة - وهي الوكالة التي عادة ما تعمل بعيدا عن الأنظار وتدير البيرقراطية الفدرالية - على الإفراج عن أموال فدرالية لتغطية الفترة الانتقالية لبايدن.

وقال حاكم ولاية نيوجرسي السابق، كريس كريستي، الذي عمل مستشارا خلال الفترة الانتقالية لترامب، لشبكة "إيه بي سي" إن سلسلة الطعون القانونية التي قدمها الرئيس تشكل "إحراجا وطنيا".

ومن جهته قال حاكم ولاية، ميريلاند لاري هوغان، وهو جمهوري أيضا لشبكة "سي إن إن"، إن ترامب يجعل البلاد تبدو كأنها "جمهورية موز"، بينما ندد مستشار الأمن القومي السابق، جون بولتون، في البرنامج نفسه بسلوك الرئيس.

التعليقات