البنتاغون: الإمارات تمول مرتزقة فاغنر الروسية في ليبيا

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، أن الإمارات تساعد في تمويل مرتزقة فاغنر الروسية في ليبيا، بحسب ما نقلت صحيفة "فورين بوليسي"،

البنتاغون: الإمارات تمول مرتزقة فاغنر الروسية في ليبيا

أرشيفية من القنصلية الأميركية في بنغازي (أ ب)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، أن الإمارات تساعد في تمويل مرتزقة فاغنر الروسية في ليبيا، بحسب ما نقلت صحيفة "فورين بوليسي"، عن تقرير صادر عن المفتش العام لعمليات مكافحة الإرهاب في أفريقيا، التابع للبنتاغون.

وذكر التقرير الذي قالت الصحيفة إنه صدر الأسبوع الماضي، أن الإمارات تساعد على ما يبدو في تمويل مجموعة المرتزقة الروسية فاغنر في ليبيا، وهذا من شأنه تعقيد علاقة الولايات المتحدة الوثيقة مع الدولة الخليجية.

ويعد هذا التقرير أول تقييم رسمي علني من واشنطن عن الدور الذي تلعبه الإمارات في تمويل مجموعة فاغنر، ويأتي في أعقاب هزيمة الرئيس دونالد ترامب، وفوز الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ولطالما اشتبه خبراء في استخدام الإمارات متعاقدين عسكريين روس للمساعدة على تعتيم دورها في الصراع بليبيا.

بدوره، قال الباحث البارز في برنامج الشرق الأوسط بمعهد كارنيغي للسلام الدولي، فريدريك ويري: "يبدو الآن أن هناك وجودا روسيا دائما على خاصرة الناتو، وقد تم تمكينه من قبل حليف للولايات المتحدة"، في إشارة إلى الإمارات.

وأضاف أنه "لقد علمنا أن هناك تنسيقا ميدانيا في ساحة القتال بين الإمارات وفاغنر، لكن التمويل هو إدانة أخرى لتواطؤ الإمارات".

واختتمت "فورين بوليسي" تقريرها بأنه بينما كانت الانتخابات الأميركية ما تزال في فوضى عارمة عندما اكتشف البنتاغون لأول مرة مقاتلين روس في ليبيا، فإن رحيل إدارة ترامب يجعل من السهل على البنتاغون التحدث علانية الآن.

يشار إلى أنه منذ بداية أيلول/ سبتمبر 2019 تقاتل في ليبيا مرتزقة شركة فاغنر الروسية إلى جانب مليشيات الجنرال الانقلابي خليفة حفتر، مما يزيد من تعقيدات الحل للأزمة المتواصلة منذ سنوات.

التعليقات