عقوبات أميركية على شركات بالصين مرتبطة بنقل فحم بيونغ يانغ 

فرضت وزارة الخزانة الأميركية، اليوم الثلاثاء، عقوبات جديدة على 6 شركات و4 سفن في الصين مرتبطة بنقل الفحم الكوري الشمالي، بحسب ما أوضحت الوزارة في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني.

عقوبات أميركية على شركات بالصين مرتبطة بنقل فحم بيونغ يانغ 

ترامب (أرشيفية - أ.ب)

فرضت وزارة الخزانة الأميركية، اليوم الثلاثاء، عقوبات جديدة على 6 شركات و4 سفن في الصين مرتبطة بنقل الفحم الكوري الشمالي، بحسب ما أوضحت الوزارة في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني.

واتهم البيان الشركات العاملة في الصين بـ"نقل وتصدير الفحم الكوري الشمالي في انتهاك لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2371".

وقال البيان إن "الشركات داخل جمهورية الصين الشعبية استمرت في الانخراط في الأنشطة المحظورة بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي. ويجب على السلطات الصينية تنفيذ قرارات مجلس الأمن، بما في ذلك اتخاذ إجراءات ضد الشركات والأفراد والسفن التي تشارك في تجارة محظورة، بما في ذلك شراء الفحم الكوري الشمالي".

وقال وزير المالية الأميركي، ستيفن منوتشين، وفق البيان: "تواصل كوريا الشمالية التحايل على الحظر الذي فرضته الأمم المتحدة على تصدير الفحم، وهو مصدر دخل رئيسي يساعد في تمويل برامج أسلحة الدمار الشامل لديها".

وأضاف: "غالبا ما يستخدم النظام الكوري الشمالي العمالة القسرية من معسكرات الاعتقال في صناعات التعدين، بما في ذلك الفحم، ويستغل شعبه لتعزيز برامج الأسلحة غير المشروعة".

بكين تندد بعقوبات "جنونية"

وفي سياق ذي صلة، ندّدت بكين اليوم الثلاثاء، بالعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة مؤخرا على مسؤولين صينيين تتّهمهم واشنطن بالتورّط في حملة القمع في هونغ كونغ، واصفة الخطوة الأميركية بأنها "جنونية ودنيئة"، في موقف من شأنه أن يفاقم التدهور الذي تشهده العلاقات بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

وفرضت الولايات المتحدة، أمس الإثنين، عقوبات على 14 مسؤولا صينيا، متوعّدة بكين بتدفيعها ثمنا باهظا على خلفية تماديها في حملة القمع في هونغ كونغ.

واعتبرت المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونيينغ أن الخطوة الأميركية تنطوي على "نوايا دنيئة للتدخل في الشؤون الداخلية الصينية".

وقالت هوا في مؤتمرها الصحافي اليومي إن "حكومة الصين وشعبها يبديان استنكارا شديدا ويدينان بشدة السلوك الأميركي الوقح وغير العقلاني والجنوني والدنيء".

ولاحقا استدعت الخارجية الصينية القائم بالأعمال الأميركي لاستيضاح موقف واشنطن.

والإثنين أعلنت إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، أن العقوبات التي فرضت على 14 نائبا لرئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني تشمل تجميد أي أصول قد يمتلكونها على الأراضي الأميركية ومنعهم من السفر إلى الولايات المتحدة.

وأقر البرلمان الصيني الموالي للحزب الشيوعي الحاكم فرض قانون الأمن القومي في هونغ كونغ في حزيران/ يونيو على الرغم من التحذيرات الدولية من أن هذا القانون ينتهك تعهّدا بإتاحة قيام نظام سياسي خاص في هونغ كونغ كانت قد قطعته البلاد وتسلّمت بموجبه المستعمرة البريطانية السابقة في العام 1997.

ومن خلال قانون الأمن القومي تمكّنت الصين بنسبة كبيرة من قمع الاحتجاجات التي شهدتها هونغ كونغ العام الماضي.

التعليقات