واشنطن "قلقة" حيال أوضاع حقوق الإنسان في مصر

أعربت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، عن قلقها حيال "أوضاع حقوق الإنسان وقمع حرية التعبير والمجتمع المدني في مصر"، وذلك في تصريحات للمتحدث باسم  الخارجية الأميركية، نيد برايس، في  الإفادة الصحفية اليومية للوزارة.

واشنطن

(أ ب)

أعربت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، عن قلقها حيال "أوضاع حقوق الإنسان وقمع حرية التعبير والمجتمع المدني في مصر"، وذلك في تصريحات للمتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، في الإفادة الصحفية اليومية للوزارة.

وقال إنّ واشنطن "تشعر بقلق بالغ حيال أوضاع حقوق الإنسان في مصر وقمع حرية التعبير والمجتمع المدني". وأشار أن الإدارة الأميركية "ستثير هذه القضايا ضمنا وعلنا مع المسؤولين المصريين".

وأوضح أن "انتهاكات حقوق الإنسان وقمع المجتمع المدني يقوض ديناميكية واستقرار مصر" كشريك لبلاده. وفيما يتعلق بمبيعات الأسلحة الأميركية إلى مصر، شدد برايس على أنّ الولايات المتحدة "يمكنها متابعة مصالحها والتمسك بقيمها".

ووصف مصر بأنها دولة "ذات مكانة هامة ورائدة في مسيرة السلام بالشرق الأوسط".

وكان وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، ناقش هاتفيا مع نظيره المصري، سامح شكري، نهاية شباط/ فبراير الماضي، أهمية التعاون الإستراتيجي، وتحديدا في مكافحة الإرهاب ومبادرات السلام الإقليمية، كما أثار مخاوف بلاده بشأن حقوق الإنسان في مصر.

وذكر بيان للخارجية الأميركية أن بلينكن وشكري ناقشا هاتفيا دعم وتسهيل مفاوضات السلام، التي ترعاها الأمم المتحدة في ليبيا، وعملية السلام في الشرق الأوسط، ومكافحة الإرهاب في شبه جزيرة سيناء.

وأضاف أن بلينكن بحث مع شكري المخاوف بشأن حقوق الإنسان في مصر، مؤكدا أن هذا الملف سيكون محوريا في العلاقات بين واشنطن والقاهرة. كما عبر بلينكن عن مخاوف واشنطن من احتمال شراء مصر مقاتلات "سوخوي-35" (Sukhoi-35) الروسية.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد وصف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أثناء حملته الرئاسية، بأنه "دكتاتور ترامب المفضل"، وقال إنه لن يسمح بإعطائه مزيدا من الشيكات على بياض، كما استنكر بايدن اعتقال ونفي وتعذيب نشطاء مصريين.

ولم يمر على استلام بايدن للسلطة سوى شهر تقريبا، حتى وافقت إدارته على بيع معدات عسكرية إلى الجيش المصري، تقترب قيمتها من 200 مليون دولار؛ لكن الخارجية الأميركية أكدت في الوقت نفسه أن الصفقة لا علاقة لها بالقلق حيال أوضاع حقوق الإنسان.

التعليقات