روسيا: اعتقال العشرات خلال منتدى سياسيّ للمعارضة

اعتقلت الشرطة الروسية، اليوم السبت، عشرات السياسيين والناشطين المعارضين الذين كانوا يشاركون في منتدى في موسكو، وفق ما أفاد المنظّمون.

روسيا: اعتقال العشرات خلال منتدى سياسيّ للمعارضة

اعتقال معارض في موسكو (أ ب)

اعتقلت الشرطة الروسية، اليوم السبت، عشرات السياسيين والناشطين المعارضين الذين كانوا يشاركون في منتدى في موسكو، وفق ما أفاد المنظّمون.

وأكدت منظمة "الديموقراطيين الموحّدين" في منشور على تلغرام تضمّن تسجيلا مصوّرا يظهر المعارضين لدى اقتيادهم بسيارات الشرطة.

وقالت المنظمة: "هكذا تم اعتقال جميع المشاركين في منتدى النواب المستقلين".

وذكرت وسائل إعلام روسية أن نحو 150 شخصا من جميع أنحاء روسيا حضروا المنتدى.

وقال المعارض إيليا إياشين، في منشور مرفقٍ بصورته وهو في سيارة الشرطة، عبر "فيسبوك": "بعد أربعين دقيقة من بدء المنتدى انتشرت الشرطة في القاعة. تم اعتقال جميع النواب واقتيدوا إلى مخافر الشرطة".

وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام روسية توقف العشرات من عربات الشرطة وسط الثلج خارج الفندق، بينما أكد ضابط شرطة في مقطع فيديو نشره نائب حي في موسكو، يُدعى سيرغي فلاسوف، أن "الحدث غير مرغوب فيه".

ومن بين المعتقلين رئيس بلدية يكاترينبورغ السابق، يفغيني روزمان، والمعارض، فلاديمير كارا-مورزا، بالإضافة إلى العديد من الصحافيين الذين كانوا يغطون المنتدى، بحسب ما أفادت وكالة "فرانس برس" للأنباء.

وذكرت منظمة "روسيا المفتوحة" المعارضة لوكالة أنباء إنترفاكس الروسية أن "الشرطة قالت إن الحدث نظمته منظمة غير مرغوب فيها".

ومنظمة "الديموقراطيون المتحدون" التي نظمت المنتدى، مثل "روسيا المفتوحة"، هي مشروع الأوليغارشي ميخائيل خودوركوفسكي، المقيم في المنفى والعدو اللدود للكرملين.

واعتبر فريق المعارض الروسي البارز، أليكسي نافالني، الذي يقبع بالسجن الآن، في منشور عبر "إنستغرام"، أن "سبب إلغاء المنتدى واضح : السلطات تخشى من أي منافسة خلال الانتخابات وتُرهب معارضيها".

وأضاف: "أن شعبية روسيا الموحدة (الحزب الحاكم) في أدنى مستوياتها، وسيصبح الفوز في الانتخابات، ولو تم تزويره، أكثر صعوبة".

ويسمح قانون أصدره الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين في عام 2015 بتصنيف المنظمات الأجنبية الناشطة في روسيا على أنها "غير مرغوب فيها". ويمكن بعد ذلك حظرها، سواء كانت منظمات غير حكومية أو مؤسسات أو شركات.

التعليقات