جورجيا: وفاة ممرضة بعد تلقّيها لقاح "أسترازينيكا"

توفيت ممرضة جورجية تبلغ من العمر 27 عاما، إثر دخولها في غيبوبة بعد تطعيمها بلقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

جورجيا: وفاة ممرضة بعد تلقّيها لقاح

(توضيحية - أ ب)

توفيت ممرضة جورجية تبلغ من العمر 27 عاما، إثر دخولها في غيبوبة بعد تطعيمها بلقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، بعد يوم واحد من إعلان الوكالة الأوروبية للأدوية، أن اللقاح "آمن وفعّال"، لتُعلن بعدها كل من فرنسا وإيطاليا استئناف التطعيم به.

وفارقت الممرضة الحياة في المشفى الذي نقلت اليه في العاصمة تبليسي، عقب تعرضها لغيبوبة إثر تلقيها اللقاح أمس الخميس، في مدينة أهيسكا، بحسب ما أفادت وكالة "الأناضول" للأنباء، اليوم الجمعة.

ولم تستفق الممرضة من الغيبوبة رغم تدخل الأطباء على مدار 16 ساعة، لتفارق الحياة إثر ذلك.

وأعلنت السلطات الجورجية، أمس، دخول ممرضة بمدينة أهيسكا في غيبوبة بعد تطعيمها بلقاح "أسترازينيكا" المضاد للفيروس.

ويعتقد أن الممرضة تعرضت للحساسية المفرطة، وهي رد فعل تحسسيّ حاد ومهدِّد للحياة يجب معالجته على الفور؛ إثر تلقيها اللقاح.

وأعلنت الحكومة الجورجية، يوم أمس، أنها ستواصل التطعيم باللقاح المذكور، رغم دخول الممرضة في غيبوبة.

وبدأت جورجيا في 15 آذار/ مارس الجاري، باستخدام لقاح "أسترازينيكا" في عمليات التطعيم ضد كورونا في البلاد.

وصباح أمس، تلقت الرئيسة الجورجية، سالوميه زورابيشفيلي، جرعة من لقاح أسترازينيكا، عقب شراء 43 ألفًا و200 جرعة من اللقاح في في 13 آذار/ مارس.

وأعلنت وكالة الدواء الأوروبية (EMA)، أن لقاح "أكسفورد ـ أسترازينيكا" البريطاني "آمن وفعال".

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها المديرة التنفيذية لوكالة الأدوية الأوروبية، إيمير كوك، في مؤتمر صحافي حضرته رئيسة لجنة تقييم اللقاحات، سابين ستراوس، عقب مراجعة لسلامة اللقاح، على خلفية تقارير عن حدوث جلطات دموية لدى بعض الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.

وأكدت كوك على "عدم وجود رابط بين لقاح أكسفورد - أسترازينيكا البريطاني المضاد لفيروس كورونا، والإصابة بجلطات في الدم". كما أوضحت أن "مزايا لقاح أسترازينيكا تفوق مخاطره".

وعلى مدار الأسبوع الماضي، أعلنت عدة دول أوروبية، منها: ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والسويد وأيرلندا وهولندا والدنمارك والنرويج، تعليق التطعيم بلقاح أسترازينيكا "كإجراء احترازي".

التعليقات