القاهرة: المياه "أمن قومي" ونتمسّك بإتمام اتفاق شامل بشأن سدّ النهضة

قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، إن قضية المياه تعد "مسألة أمن قومي"، مؤكدًا تمسك بلاده بإتمام اتفاق شامل بشأن سد النهضة الإثيوبي، في تصريحات جاءت بعد يوم واحد من تدشين لجنة مصرية لمخاطبة الرأي العام الداخلي والخارجي

القاهرة: المياه

السيسي ورئيس مجلس السيادة السوداني، البرهان (أ ب)

قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، إن قضية المياه تعد "مسألة أمن قومي"، مؤكدًا تمسك بلاده بإتمام اتفاق شامل بشأن سد النهضة الإثيوبي، في تصريحات جاءت بعد يوم واحد من تدشين لجنة مصريّة لمخاطبة الرأي العام الداخليّ والخارجيّ بشأن السد.

جاء ذلك حسب بيان للرئاسة المصرية، خلال لقاء جمعه بالرئيس البوروندي، إيفاريست ندايشيمي، في أول زيارة له إلى مصر، غير محددة المدة، منذ تولي منصبه الرئاسي صيف 2020.

وتطرق اللقاء، الذي عقد بقصر "الاتحادية" في القاهرة، إلى "قضية سد النهضة، حيث تم التوافق على تكثيف التنسيق بين البلدين خلال الفترة المقبلة بشأن هذه القضية الحساسة والحيوية"، حسب البيان.

واعتبر السيسي أن "قضية المياه بالنسبة للمصريين مسألة أمن قومي".

وأضاف: "تتمسك مصر بحقوقها المائية من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد".

ويضم حوض نهر النيل 11 دولة، هي: بوروندي، وإريتريا، وأوغندا، وإثيوبيا، والسودان، وجنوب السودان، ومصر، والكونغو الديمقراطية، وتنزانيا، ورواندا، وكينيا.

وتتفاقم أزمة سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا، مع تعثر المفاوضات الفنية بينهم والتي بدأت منذ نحو 10 سنوات، ويديرها الاتحاد الإفريقي منذ أشهر.

وتصر أديس أبابا على الملء الثاني للسد في تموز/ يوليو المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه فيما تتمسك القاهرة والخرطوم بعقد اتفاقية تضمن حصتهما السنوية من مياه نهر النيل‎ البالغة 55.5 مليار متر مكعب، و 18.5 مليار متر مكعب على التوالي.

وأمس الثلاثاء، انتهت جلسة مغلقة بين أعلى مجلس للإعلام بمصر، وفريق التفاوض بشأن سد النهضة، إلى تدشين لجنة لمخاطبة الرأي العام الداخلي والخارجي بشأن السد.

وقال بيان للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بمصر، إن المجلس عقد "جلسة مغلقة بحضور كبار الصحفيين والإعلاميين والفريق التفاوضي المصري ووزير الري محمد عبد العاطي، حول تطورات قضية مياه النيل وسد النهضة".

ووفق البيان، قال الوزير، عبد العاطي، وهو أيضا رئيس الفريق الفني التفاوضي المصري بشأن سد النهضة إنه "​من المؤسف أن تتم المماطلة في عملية التفاوض ومحاولات إهدار الوقت (من قبل إثيوبيا)".

وأضاف البيان أنه "​جرى الاتفاق خلال اللقاء على تشكيل لجنة دائمة للاتصال والمتابعة الإعلامية لملف المياه وسد النهضة من الوزارة والمجلس".

ويتضمن دور اللجنة "التوعية بقضية المياه وترشيد الاستهلاك وعرض عدالة الموقف المصري في قضية سد النهضة ومخاطبة الرأي العام داخلياً وخارجياً".

التعليقات