لا جديد... الأسد رئيسا لنظامه؛ فما هي أولويّاته؟

كما كان منتظرا، فاز رئيس النظام السوري، بشار الأسد، بولاية رابعة، رغم تشكيك قوى غربية ومعارضيه بـ"نزاهة" الانتخابات. كما لم تكن إعادة انتخاب الأسد مفاجئة لمؤيديه وخصومه؛ فما الرسالة التي يوجّهها فوزه بعد عقد من الثورة السورية؟ وما هي أبرز

لا جديد... الأسد رئيسا لنظامه؛ فما هي أولويّاته؟

رئيس النظام السوري (أ ب)

كما كان معلومًا، فاز رئيس النظام السوري، بشار الأسد، بولاية رابعة، رغم تشكيك قوى غربية ومعارضيه بـ"نزاهة" الانتخابات. كما لم تكن إعادة انتخاب الأسد مفاجئة لمؤيديه وخصومه؛ فما الرسالة التي يوجّهها فوزه بعد عقد من الثورة السورية؟ وما هي أبرز أولوياته في المرحلة المقبلة من خلال سيطرته التامة على النظام؟

مع أن النتائج كانت محسومة سلفا، احتشد عشرات الآلاف في مدن عدّة، مستبقين إعلانها، في مؤشر على الأهمية التي يوليها النظام لاستحقاق هو الثاني منذ اندلاع الثورة السورية قبل عشر سنوات.

وعنونت صحيفة الوطن المقربة من سلطات النظام على صفحتها الأولى، الجمعة: "95,1 في المئة من السوريين قالوا كلمتهم: بشار الأسد رئيسا للجمهورية"، في دلالة على "مبايعة" الأسد، فيما لم يدل ملايين المواطنين، ممن شرّدتهم الحرب داخل البلاد أو باتوا لاجئين خارجها، بأصواتهم.

ويقول الباحث في معهد "نيولاينز"، نيكولاس هيراس لوكالة "فرانس برس" للأنباء: "يرسل الأسد إشارة لكل من المعارضة السورية وخصومه الأجانب بأن أحلامهم في الإطاحة به قد ماتت".

وخلال كلمة متلفزة مساء الجمعة، اعتبر الأسد أن الانتخابات شكلت "ظاهرةَ تحد غيرِ مسبوق لأعداء الوطن بمختلف جنسياتهم وولاءاتهم وتبعيتهم"، مضيفاً "هو أقوى مستوياتِ الشدةِ في إرسال الرسائل المناسبة لأشخاص جلسوا في الغرف المظلمة يحوكون الدسائس و يرسمون الخطط".

وأضاف متوجها إلى مناصريه المحتفلين بالانتخابات: "لقد قلبتم الموازين ونسفتم قواعدَ اللعبة وأكدتم بما لا يدع مجالاً للشك أن قواعدها توضع هنا، وتصنع هنا، وتحدد هنا، بأيدينا". وختم بالقول: "الرسالة للأعداء وصلت، والمهمة الوطنية أنجزت".

انتخابات محسومة سلفا (أ ب)

وخلال السنوات الأخيرة، راهن المجتمع الدولي على تسوية سياسية تحدث تغييرا في بنية النظام قبل الانتخابات، بعدما تخلّت قوى غربية وعربية عدة عن مطلب تنحي الأسد.

ويعتبر هيراس أن "الانتخابات بتفويضها الأسد بنسبة 95,1 في المئة من الأصوات، شكلت المسمار الأخير في نعش الجهد الدبلوماسي الدولي لتحقيق الإصلاح" في سورية. ويعتبر أن روسيا وإيران، حليفتا النظام، وجهتا "رسالة كبرى لواشنطن وشركائها بأنه لا مستقبل لسورية بدون الأسد".

واتخذ الأسد عبارة؛ "الأمل بالعمل" شعارا لحملته الانتخابية. وما إن صدرت نتائج الانتخابات، وشارك فيها وفق سلطات النظام أكثر من 14 مليون سوري من إجمالي 18 مليون يحق لهم الاقتراع داخل سورية وخارجها، حتى أعلن الأسد "بداية مرحلة العمل" لـ"بناء سورية كما يجب أن تكون"، على حدّ قوله.

وفاق عدد الناخبين، الذي أعلنته السلطات، توقعات المحللين، خصوصا أن الانتخابات جرت في مناطق سيطرة القوات الحكومية، والتي يقطنها نحو 11 مليون شخص.

وسلّطت الحملة الانتخابية للأسد، وفق هيراس، الضوء على دور الأسد "كرجل انتصر في الحرب ولديه أفكار هائلة لإعادة إعمار سورية، عدا عن كونه الوحيد القادر على إعادة النظام بعد فوضى النزاع" الذي استنزف مقدرات البلاد واقتصادها، وأودى بحياة أكثر من 388 ألف نسمة.

وفيما يدرك الأسد أن الحصول على أموال المجتمع الدولي لإعادة الإعمار لا يمكن أن يحصل خارج تسوية سياسية تحت مظلة الأمم المتحدة، يعمل ومن خلفه حلفاؤه على جذب "مانحين محتملين" على رأسهم دول الخليج، وسط انهيار اقتصادي غير مسبوق.

وتعمّد مسؤولون سوريون قبل الانتخابات تسريب معلومات عن "تغيير كبير" مرتقب في العلاقات مع الخليج وعن قنوات اتصال مفتوحة خصوصا مع السعودية، سيتمّ الافصاح عن تفاصيله بعد الانتخابات.

وقالت المستشارة الخاصة في رئاسة النظام، بثينة شعبان لإذاعة "شام أف أم" المحلية، الخميس: "هناك جهود تبذل لعلاقات افضل بين دمشق والرياض وقد نشهد في قادم الايام نتائج بهذا الموضوع".

وبرز التفاؤل ذاته على لسان وزير خارجية النظام، فيصل المقداد الذي اعتبر قبل يومين أن "الخطاب السياسي قد اختلف ولو قليلا، وهذا سيمهّد الطريق من أجل تطورات جديدة في المنطقة".

(أ ب)

وبعد سنوات من القطيعة وتجميد مقعد سورية في جامعة الدول العربية إثر اندلاع النزاع، برزت مؤشرات عدّة على انفتاح خليجي، بدأت مع إعادة فتح الإمارات سفارتها في دمشق وإرسالها مساعدات طبية، ثم تأكيد وزير خارجيتها في آذار/ مارس أن "عودة سورية إلى جامعة الدول العربية في مصلحتها ومصلحة البلدان الأخرى في المنطقة".

وفي خطوة لم تكن لتحصل لولا هذا التقارب، شارك وزير السياحة التابع للنظام، محمّد مارتيني بدعوة من السعودية في اجتماع للجنة منظمة السياحة العالمية للشرق الأوسط في الرياض خلال اليومين الأخيرين.

ويقول الباحث السوري، شادي أحمد لـ"فرانس برس، إنّ "العلاقات مع الدول العربية وإن مرت بخصومات وأحيانا عداوات أو اشتباكات مباشرة، إلا أن ذلك يُعدّ في سياق التاريخ أمرا طبيعيا".

وتوقع أن يُصار في المرحلة المقبلة إلى "التأسيس لعلاقات جديدة قائمة على معايير تضمن استعادة بناء الثقة بين الطرفين".

ورغم تشكيك معارضي الأسد وقوى غربية بـ"نزاهة" الانتخابات، وتأكيد الأمم المتحدة أن الانتخابات "ليست جزءا من العملية السياسية" التي "تشمل انتخابات حرة ونزيهة بموجب دستور جديد" تحت إشرافها، إلا أنّ هامش المناورة محدود.

ولطالما كرر الأسد عزمه استعادة المناطق الخارجة عن سيطرته عبر التفاوض أو القوة، لكنّ اتفاقات تهدئة تركية روسية في إدلب ومحيطها، ووجود قوات أميركية في مناطق الأكراد؛ أعاقت مضيه في الخيار العسكري. ومع فوزه بولاية جديدة، تضيق خيارات معارضيه.

ويقول الباحث السياسي، كريم بيطار: "لقد وصفوا الانتخابات عن حقّ بأنها صورية ومهزلة... لكن بجانب هذا الوصف، فإن تأثيرهم محدود جدا، باستثناء ربما الاستمرار في إثارة قضيتهم على الساحة الدولية، وإشراك بقية القوى العظمى".

ومع أنّ المعارضة ما زالت بعيدة عن رؤية الضوء في نهاية النفق، إلا أنّه يتعين على الأسد، وفق بيطار، في مرحلة ما أن "يبدي المزيد من المرونة"، موضحا: "قد يستغرق الأمر بعض الوقت، لكن عاجلا أم آجلا ستتغير اللعبة".

ويضيف: "يمكنك أن تربح الحرب باستخدام القوة الغاشمة، كما فعل الأسد في سورية، لكن لا يمكن أن تحكم دولة باستخدام القوة الغاشمة".

التعليقات