"دولهم ترفض استلامهم": 700 من أسرى "داعش" الأجانب يقبعون بسجون العراق

يقبع أكثر من 700 فرد من أسر مقاتلي وعناصر تنظيم "داعش" الإرهابي الأجانب في السجون العراقية، وترفض دولهم استقبالهم، بحسب ما كشف عضو مفوضية حقوق الإنسان العراقية، فاضل الغراوي، الأربعاء.

أطفال لعوائل منتمية لـ"داعش" (توضيحية - أ ب)

يقبع أكثر من 700 فرد من أسر مقاتلي وعناصر تنظيم "داعش" الإرهابي، الأجانب في السجون العراقية، وترفض دولهم استقبالهم، بحسب ما كشف عضو مفوضية حقوق الإنسان العراقية، فاضل الغراوي، الأربعاء.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن الغراوي، القول إن "702 فردا ينتمون إلى عائلات تنظيم داعش من حاملي جنسيات أجنبية لا يزالون يقبعون في السجون العراقية، بينهم 550 امرأة و152 طفلا".

وكانت القوات العراقية قد احتجزت الآلاف من مسلحي التنظيم وأفراد أسرهم خلال الحرب بين الجانبين في شمالي وغربي البلاد، بين عامي 2014 و2017.

وجرت محاكمة عناصر ومقاتلي التنظيم في المحاكم العراقية بموجب المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، وبقي معظم أفراد أسرهم عالقين في العراق على أمل أن تستقبلهم دولهم.

ونوه الغراوي إلى أن "مستقبل هؤلاء مجهول على اعتبار أن دولهم (لم يذكرها) ترفض استلامهم رغم وجود مساع وضغوط عراقية عن طريق وزارة الخارجية".

وأشار إلى أن "الدول ترفض استلامهم، بحجة صعوبة دمجهم في المجتمع لما يشكلونه من خطر على السلم المجتمعي، في حين طالبت بعض الدول (التي تحمل أسر عناصر داعش جنسياتها) بتنفيذ حكم الإعدام بحق النساء والأطفال داخل العراق"، على حد قوله.

وأضاف أن "العراق يصرف سنويا ملايين الدولارات على توفير الطعام والدواء والمسكن وحتى الملابس لهم، فضلا عن محاولة إخراجهم من قوقعة فكر التنظيم".

ومنذ خسارة "داعش" للأراضي التي كان يسيطر عليها في 2017، سلم العراق نحو 1000 طفل من أبناء مقاتلي وعناصر التنظيم إلى دولهم في أنحاء العالم، وبخاصة في أوروبا، وفق الخارجية العراقية.

وكان تنظيم "داعش" قد استقطب مقاتلين من دول كثيرة في أنحاء العالم عندما اجتاح ثلث مساحة العراق وأراض شاسعة في الجارة الغربية سورية، صيف 2014.

وختم الغراوي بالقول إنهم "خاطبوا المجتمع الدولي من خلال المنظمات الدولية والجهات ذات الصلة بإصدار قرار يلزم الدول باستقبال رعاياهم من عائلات داعش، وتعويض العراق بمبالغ مالية نتيجة الضرر الكبير الذي لحق بالبلاد جراء وجودهم في السجون لأعوام".

التعليقات