البيت الأبيض: ماضون في الانسحاب من أفغانستان دون النظر لتقدم "طالبان"

أعلن البيت الأبيض، مساء اليوم، الأربعاء، أن الولايات المتحدة ماضية في سحب قواتها من أفغانستان بغض النظر عما تحققه حركة "طالبان" من تقدم على الأرض.

البيت الأبيض: ماضون في الانسحاب من أفغانستان دون النظر لتقدم

(أ ب)

أعلن البيت الأبيض، مساء اليوم، الأربعاء، أن الولايات المتحدة ماضية في سحب قواتها من أفغانستان بغض النظر عما تحققه حركة "طالبان" من تقدم على الأرض.

ونقلت وسائل إعلام أميركية عن البيت الأبيض، قوله إن الإدارة الأميركية "تراقب عن كثب تدهور الوضع الأمني في أفغانستان".

يأتي ذلك وسط تقدم "طالبان" نحو مراكز الولايات الأفغانية وسقوطها واحدة تلو الأخرى في الأيام الأخيرة.

وقال البيت الأبيض إن "الولايات المتحدة ماضية في سحب قواتها من أفغانستان في الآجال المحددة، بصرف النظر عما تحققه طالبان من تقدم ميداني".

وفي وقت سابق اليوم، توقعت وكالات الاستخبارات بالولايات المتحدة سيطرة الحركة على العاصمة كابل خلال 3 أشهر، وفق إعلام أميركي.

وفي وقت سابق، الأربعاء، أعلنت حركة "طالبان"، السيطرة على السجن المركزي لمدينة قندهار جنوبي البلاد، وإطلاق سراح مئات المعتقلين.

وقال المتحدث باسم الحركة، ذبيح الله مجاهد، في تغريدة، إنه "تم السيطرة على السجن المركزي لمدينة قندهار بشكل كامل بعد حصار طويل مساء اليوم".

وأضاف أنه تم الإفراج عن مئات المعتقلين ونقلهم إلى مكان آمن. ولفت إلى أن "عناصر أمن السجن استسلموا وسلموا أسلحتهم ومعداتهم" لمقاتلي الحركة.

ووسط تقدم "طالبان" نحو مراكز الولايات الأفغانية وسقوطها واحدة تلو الأخرى، توقعت وكالات الاستخبارات الأميركية، سيطرة الحركة على العاصمة كابل خلال 3 أشهر، وفق إعلام أميركي.

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، إن الاستخبارات الأميركية "تتوقع أن تتمكن طالبان من عزل كابل خلال شهر والسيطرة عليها خلال 3 أشهر".

وحتى الأربعاء، باتت "طالبان" تسيطر على عواصم 9 ولايات أفغانية من أصل 34، ونحو ثلثي معابر البلاد الحدودية، على خلفية هجمات شنتها في الآونة الأخيرة، وفق رصد مراسل الأناضول.

التعليقات