أفغانستان بأيدي طالبان.. فوضى بمطار كابل مع إجلاء البعثات الدبلوماسية

تهافتت حشود إلى المطار، نقطة الخروج الوحيدة من البلاد، محاولين الفرار من النظام الجديد، وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد فوضى عارمة في المطار، حيث يحتشد الآلاف على المدرج نفسه.

أفغانستان بأيدي طالبان.. فوضى بمطار كابل مع إجلاء البعثات الدبلوماسية

بدء إجلاء البعثات الدبلوماسية والعسكرية (أ.ب)

باتت أفغانستان، اليوم الإثنين، في قبضة طالبان مع انهيار القوات الحكومية وفرار الرئيس أشرف غني من البلاد، فيما احتشد آلاف الأشخاص يائسين في مطار كابول لمحاولة الهروب وسط حالة من الفوضى العارمة، بينما تتأهب العديد من الدول وبمقدمتهم أميركا لتأمين إجلاء البعثات الدبلوماسية.

,سقط قتلى وجرحى جراء التدافع والفوضى في مطار كابل، وأطلقت القوات الأميركية النار في الهواء إثر اجتياح حشود من الأفغان مدرج المطار على أمل الهروب من البلاد بعد سيطرة حركة طالبان عليها، لتعلن بعد ذلك سلطات المطار إلغاء جميع الرحلات التجارية.

وتهافتت حشود إلى المطار، نقطة الخروج الوحيدة من البلاد، محاولين الفرار من النظام الجديد، وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد فوضى عارمة في المطار، حيث يحتشد الآلاف على المدرج نفسه، فيما تتمسك مجموعات من الشباب بسلالم الصعود إلى الطائرات في محاولة للصعود إليها.

وأطلقت القوات الأميركية النار في الهواء صباح اليوم، في مطار العاصمة كابل، فيما اجتاح آلاف الأفغان المدرج على أمل الهروب من البلد بعد سيطرة حركة طالبان عليها. وأُلغيت الرحلات التجارية في مطار كابل، وفق ما أعلنت سلطات المطار.

وقالت السلطات في رسالة تلقتها الصحافة "لن تكون هناك رحلات تجارية انطلاقا من مطار حامد كرزاي، لمنع النهب. رجاءً لا تهرعوا إلى المطار".

وقال شاهد لوكالة فرانس برس "أشعر بخوف شديد هنا، إنهم يطلقون النار بكثافة في الهواء، رأيت فتاة تقضي سحقا".

كما شددت الولايات المتحدة و65 دولة، في بيان مشترك، على أن المواطنين الأفغان والأجانب الراغبين في مغادرة أفغانستان "يجب أن يسمح لهم بذلك"، موجهة تحذيرا إلى حركة طالبان من أنه ستكون هناك محاسبة في حال ارتكاب أي انتهاكات.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الجيش الأميركي أمّن محيط مطار كابل، مضيفة أنه تم إخلاء سفارة واشنطن في العاصمة الأفغانية بالكامل.

وقال المتحدث باسم الخارجية نيد برايس في بيان بعد ساعات على سيطرة طالبان على المدينة "جميع أفراد السفارة موجودون في مبنى مطار حامد كرزاي الدولي الذي يؤمن الجيش الأميركي محيطه".

وقالت وزارتا الخارجية والدفاع الأميركيتان في بيان مشترك "نتخذ حاليا سلسلة إجراءات لتأمين مطار حامد كرزاي الدولي، من أجل السماح بمغادرة آمنة للأفراد الأميركيين وحلفائهم من أفغانستان، في رحلات مدنية وعسكرية".

وتابع البيان "خلال الأيام المقبلة، سننقل إلى خارج البلاد آلاف المواطنين الأميركيين الذين يقيمون في أفغانستان، إضافة إلى موظفين محليين في البعثة الأميركية في كابل وعائلاتهم، فضلا عن أفغان آخرين معرضين للخطر بشكل خاص".

وأكدت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي، أن أول عملية إجلاء جوي من كابل ينظمها الجيش الفرنسي بين العاصمة الأفغانية وقاعدته في الإمارات، مرتقبة "بحلول مساء الاثنين".

التعليقات