أفغانستان: أولى محادثات أنقرة مع "طالبان"... بريطانيا: ننهي الإجلاء خلال "ساعات"

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم الجمعة، أن تركيا أجرت أول محادثات لها مع "طالبان" في كابُل، موضحا أن أنقرة ما زالت تجري تقييما لاقتراح الحركة لإدارة مطار العاصمة الأفغانية بعد الانسحاب الأميركي. وفي المقابل، أعلنت السلطات البريطانية أن

أفغانستان: أولى محادثات أنقرة مع

إردوغات خلال المؤتمر الصحافي (الأناضول)

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم الجمعة، أن تركيا أجرت أول محادثات لها مع "طالبان" في كابُل، موضحا أن أنقرة ما زالت تجري تقييما لاقتراح الحركة لإدارة مطار العاصمة الأفغانية بعد الانسحاب الأميركي. وفي المقابل، أعلنت السلطات البريطانية أن عمليات الإجلاء الخاصة بها، ستنتهي خلال "ساعات".

وقال إردوغان خلال مؤتمر صحافي عُقِد في إسطنبول: "أجرينا أولى محادثاتنا مع طالبان واستغرقت ثلاث ساعات ونصف ". وأضاف: "إذا لزم الأمر، ستُتاح لنا الفرصة لإجراء مثل هذه المحادثات مرة أخرى".

وبعدما أشار إلى أن المحادثات جرت في جزء عسكري من مطار كابل حيث تتمركز السفارة التركية بشكل مؤقت، أوضح إردوغان أن حركة طالبان تريد تولي ضمان الأمن في المطار، لكنها اقترحت على أنقرة تأمين الجانب اللوجستي.

مسلحو طالبان (أ ب)

وتابع: "يقولون: سنضمن الأمن وأنتم تقومون بالتشغيل (المطار). لم نتخذ أي قرار بشأن هذه المسألة بعد".

وشدد على أن التفجير الانتحاري الذي أودى بحياة 85 شخصا على الأقل، بينهم 13 جنديا أميركيا أمام المطار مع انتهاء عمليات الإجلاء تدريجيا، كشف أهمية تحديد تفاصيل كيفية تأمين المطار.

وكانت تركيا، قد عرضت أولا المساعدة في تأمين وإدارة المطار في العاصمة الأفغانية، لكنها بدأت الأربعاء الماضي، في سحب قواتها من أفغانستان، ملمحة بذلك إلى تخليها عن الهدف.

وقال إردوغان: "سنتخذ قرارا بمجرد عودة الهدوء".

وردا على انتقادات في تركيا بشأن علاقات أنقرة مع طالبان، قال إردوغان إن بلاده لن ترضى بأن تقف مكتوفة الأيدي في هذه المنطقة المضطربة.

وقال الرئيس التركي: "لا يمكن معرفة توقعاتهم أو توقعاتنا بدون مناقشات. ما هي الدبلوماسية يا صديقي؟ هذه هي الدبلوماسية".

من جانبه، أعلن وزير الدفاع البريطاني، بن والاس في تصريحات لـ"قناة سكاي نيوز" صباح اليوم، أن عملية الإجلاء التي تقوم بها المملكة المتحدة في أفغانستان، ستنتهي "خلال بضع ساعات".

وقال والاس: "بشكل عام العملية الرئيسية انتهت الآن، ولم يتبق لدينا سوى بضع ساعات" لإجلاء نحو ألف شخص موجودين في باحة المطار.

مُصابون جراء التفجيرات (أ ب)

وذكر وزير الدفاع أنه عند الساعة 3 ونصف فجرا بتوقيت غرينتش قامت المملكة المتحدة التي "أغلقت فندق بارون" الذي يتم إرسال المرشحين للسفر إلى بريطانيا إليه، "بإغلاق مركز التعامل" مع طالبي اللجوء.

كما أغلقت بوابة آبي (آبي غيت) إحدى نقاط الوصول الثلاث المؤدية إلى مطار كابل، حيث وقع أحد التفجيرين الانتحاريين اللذين تبناهما تنظيم "داعش" الإرهابي، أمس الخميس.

وقال والاس إن نحو 14 ألف بريطاني وأفغاني، تم إنقاذهم في المهمة البريطانية منذ منتصف آب/ أغسطس، مع الاعتراف بـ"الحقيقة المحزنة التي تفيد بأنه لا يمكن إجلاء الجميع".

وفي مقابلة مع إذاعة "إل بي سي" بعد ذلك، قال والاس إن بين مئة و150 من الرعايا البريطانيين، قد يبقون في أفغانستان وبعضهم اختاروا البقاء هناك.

وأشار إلى أنه بين 800 و1100 أفغاني يمكن إجلاؤهم بموجب البرنامج المخصص للموظفين الأفغان، الذين عملوا محليا لحساب المملكة المتحدة "لم ينجحوا في ذلك".

وذكرت صحيفة "تايمز" أن وثائق تتضمن هويات سبعة أفغان ساعدوا المملكة المتحدة، تُركت ملقاة على الأرض في مجمع السفارة البريطانية في كابل، بينما كان مقاتلون من طالبان يقومون بدوريات في المنطقة.

وعثر مراسل للصحيفة على الوثائق واتصل بالأرقام الواردة فيها واكتشف أن بعض الذين وردت أسماؤهم، كانوا لا يزالون في أفغانستان في وقت سابق من هذا الأسبوع، لذلك قد يتعرضون لأعمال انتقامية، بحس ما أوردت وكالة "فرانس برس" للأنباء.

وقال والاس للإذاعة نفسها، إنه علم بهذا من مقال الصفحة الأولى، و"من الواضح أنه ليس جيدا بدرجة كافية". وأضاف: "أعتقد أن رئيس الوزراء سيطرح بعض الأسئلة".

وتابع: "سنتعامل الآن مع (حالات) الأشخاص الذين أحضرناهم ونحو ألف شخص داخل المطار، وسنحاول مواصلة العثور على عدد قليل من الأشخاص في الحشد عندما يكون ذلك ممكنا".

وأشار بن والاس إلى أن الهجوم الإرهابي على مطار كابل، والذي لم يوقع إصابات في صفوف القوات البريطانية؛ "لم يسرّع" موعد رحيل البريطانيين.

وقال: "أغلقنا فندق بارون في الوقت المحدد تقريبا. الانفجار كان مروعا لكنه لم يسرّع مغادرتنا"، إلا أنه أضاف: "من الواضح أن التهديد سيزداد مع اقترابنا من الرحيل".

وتم نشر ألف جندي في كابل في إطار مهمة الإجلاء البريطانية.

استئناف رحلات الإجلاء في المطار

على صلة، استأنف مطار "حامد كرزاي" بالعاصمة الأفغانية كابل، اليوم، رحلات الإجلاء بعد يوم من الانفجار المزدوج الذي استهدف محيطه.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" الأميركية للأنباء عن شهود عيان من سكان كابل، قولهم إن "عدة رحلات جوية أقلعت صباح الجمعة من مطار العاصمة".

وفي السياق ذاته، أظهرت لقطات مصورة نشرتها قناة "طلوع" الأفغانية، زيادة الحشود المنتظرة خارج المطار أكثر من أي وقت مضى.

التعليقات