بلينكن: لا مباحثات بشأن أوكرانيا دون مشاركة كييف

نفى وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إجراء مباحثات بشأن أوكرانيا دون مشاركة كييف؛ وذلك قبيل أسبوع من محادثات مقررة بين واشنطن وموسكو حول الأزمة في هذا البلد.

بلينكن: لا مباحثات بشأن أوكرانيا دون مشاركة كييف

بلينكن (أ ب)

نفى وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إجراء مباحثات بشأن أوكرانيا دون مشاركة كييف؛ وذلك قبيل أسبوع من محادثات مقررة بين واشنطن وموسكو حول الأزمة في هذا البلد.

وعرض بلينكن في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني "الردود المحتملة للولايات المتحدة وحلفائها على خلفية استمرار الحشود العسكرية الروسية على الحدود مع أوكرانيا".

وتطرق الوزيران أيضا إلى الحوار المقرر انطلاقه يوم، الإثنين، بلقاء مباشر بين الروس والأميركيين في جنيف قبل اجتماع لروسيا وحلف شمال الأطلسي، الأربعاء، في بروكسل ثم اجتماع، الخميس، في فيينا لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي كييف عضو فيها.

وقالت الخارجية الأميركية إن "بلينكن جدد تأكيد الدعم الراسخ للولايات المتحدة لاستقلال وسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا في مواجهة الاعتداء القائم من جانب روسيا".

وقبيل ذلك، عبّر حلف شمال الأطلسي عن قلقه من خطر فعلي لاندلاع نزاع في أوكرانيا مع استمرار التعزيزات العسكرية الروسية على حدودها، قائلا إنه يجب أن يكون مستعدا لفشل الدبلوماسية كما أعلن أمينه العام ينس ستولتنبرغ.

وقال ستولتنبرغ في ختام اجتماع عبر الفيديو مع وزراء خارجية الحلف إن "التعزيزات العسكرية لروسيا تتواصل في محيط أوكرانيا وتترافق مع خطاب يتضمن تهديدا من جانب موسكو في حال لم يتم قبولها. لكنها غير مقبولة وخطر اندلاع نزاع جديد، فعلي".

وأعلن بلينكن في مؤتمر صحافي في واشنطن، أن "التوصل إلى حل دبلوماسي مع روسيا لا يزال ممكنا في حال ارتضت موسكو الحوار لاحتواء الأزمة في شأن أوكرانيا".

وقال "نحن مستعدون للرد بقوة على اعتداء روسي جديد. لكن حلا دبلوماسيا لا يزال ممكنا ومفضّلا إذا اختارت روسيا هذا المسار".

ومنذ أكثر من شهر، يتّهم الغرب والأوكرانيون روسيا بأنها حشدت عشرات الآلاف من الجنود قرب الحدود الأوكرانية بهدف غزو محتمل، مهدّدين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعقوبات "هائلة وغير مسبوقة" في حال اجتاحت موسكو الأراضي الأوكرانية.

وطالبت موسكو من جهتها باتفاق يضمن عدم توسع حلف شمال الأطلسي في الجمهوريات السوفياتية السابقة.

وقال بلينكن إن "روسيا تطلب الآن أن توقّع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) معاهدات لسحب قوات الناتو المتمركزة على أراضي الحلفاء في وسط وشرق أوروبا ولمنع أوكرانيا من الانضمام إلى الناتو، وتريد إشراكنا في نقاش حول الناتو بدلا من التركيز على الموضوع الساخن وهو عدوانها على أوكرانيا".

وأضاف "أظنّ أن ذلك حتمًا جزء من استراتيجيتهم لتقديم لائحة بالمطالب غير المقبولة تمامًا ثم التظاهر بأن الجانب الآخر لا يحذو حذوهم واستخدام ذلك مبررا للعدوان".

وتابع "لكن الحقيقة هي أن روسيا تعلم جيدًا ما الذي لا نقبل به. وهناك أيضًا ملفات ومواضيع يمكننا إجراء حوار في شأنها".

التعليقات