ماكرون يهاتف بوتين ويعلن نشر قوات في رومانيا وإستونيا

استمرار القصف الصاروخي الروسي لكييف في اليوم الثاني للغزو أوكرانيا* ماكرون: بوتين يعيدنا إلى منطق الإمبراطورية والمواجهة، والاستهزاء بكل المبادئ"* الكرملين: بوتين شرح لماكرون أسباب وملابسات "العملية العسكرية"

ماكرون يهاتف بوتين ويعلن نشر قوات في رومانيا وإستونيا

دمار من جراء القصف الروسي في أوكرانيا، أمس (أ.ب.)

اعتبر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، أنّ من المفيد "ترك الطريق مفتوحا" للحوار مع روسيا، من أجل وقف هجومها على أوكرانيا، غير أنه ندّد في الوقت نفسه بـ"ازدواجية" نظيره الروسي، فلاديمير بوتين.

وإثر قمة استثنائية للاتحاد الأوروبي في بروكسل، قال ماكرون إنه أجرى، أمس، "محادثة صريحة ومباشرة وسريعة" مع بوتين للمطالبة "بوقف المعارك في أسرع وقت"، و"الطلب منه أن يتحادث" مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي.

وأضاف ماكرون أنه "بينما أدين وأفرض عقوبات وأُواصل العمل"، فإنّه من المفيد ترك "طريق الحوار مفتوحا، حتى نتمكّن، في اليوم الذي تتوافر فيه الشروط، من أن نتوصّل إلى وقفٍ للأعمال العدائية".

لكنّ الرئيس الفرنسي، الذي كثّف مبادراته الدبلوماسية في الأسابيع الأخيرة، أعرب عن أسفه لـ "ازدواجية" الكرملين. وقال في هذا الصدد إنه قبيل الغزو الروسي لأوكرانيا "كنا لا نزال نناقش تفاصيل تنفيذ اتفاقيات مينسك. لذلك، نعم، حصلت ازدواجية، كان هناك خيار متعمد وواعٍ من (جانب) الرئيس بوتين لشنّ الحرب في وقتٍ كان لا يزال بإمكاننا التفاوض على السلام".

وتابع ماكرون أنه "يجب أن نستخلص كل الاستنتاجات من خيار الرئيس بوتين، بإعادتنا إلى منطق الإمبراطورية والمواجهة، والاستهزاء بكل المبادئ" التي تحكم القانون الدولي.

أوكرانيون يغادرون كييف هربا من القصف الروسي، أمس (أ.ب.)

وأعلن ماكرون في بروكسل أن بلاده ستسرّع نشر جنود في رومانيا في إطار حلف شمال الأطلسي، ردا على غزو الجيش الروسي لأوكرانيا.

وقال إن "فرنسا ستواصل بالكامل تأدية دورها في طمأنة الحلفاء في الأطلسي، عبر إرسال وحدة جديدة إلى إستونيا، في إطار الوجود الأمامي المعَزَّز وعبر تسريع انتشارها في رومانيا أيضا".

وأضاف "نحن على استعداد لمواصلة تقديم معدات عسكرية ودعم للسكان"، مشيرا إلى أنه أبلغ ذلك إلى نظيره الأوكراني زيلينسكي.

وقال الكرملين في بيان عقب الاتصال الهاتفي بين بوتين وماكرون، أمس، إن الزعيمين "تبادلا وجهات النظر حول الوضع في أوكرانيا بشكل جدي وصريح".

من جهته أشار الإليزيه إلى أن الاتصال تم "بمبادرة من الجانب الفرنسي". وذكر الكرملين أن بوتين قدّم خلال المحادثة "شرحا مفصلا لأسباب وملابسات قرار تنفيذ عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.

وقال مصدر في الرئاسة الفرنسية إن ماكرون "طالب بوقف فوري" للهجوم الروسي على أوكرانيا "وذكّر بأن روسيا تعرّض نفسها لعقوبات واسعة النطاق".

قصف صاروخي روسي لكييف

ندّد وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، بإطلاق صواريخ روسية استهدفت كييف، فجر اليوم، وأدت إلى إصابة ثلاثة أشخاص على الأقل، في اليوم الثاني للغزو الروسي لأوكرانيا.

وكتب كوليبا على تويتر أن "إطلاق مروّع لصواريخ روسية على كييف". وأضاف أن "آخر مرة شهدت عاصمتنا شيئا كهذا كانت في العام 1941، عندما تعرضت لهجوم من ألمانيا النازية، وهزمت أوكرانيا ذلك الشيطان وستهزم هذا الشيطان أيضا".

وسُمع دوي انفجارَين قويين، فجر اليوم، في وسط كييف. وأشارت القوات البرّية في الجيش الأوكراني على حسابها في موقع فيسبوك إلى أن هناك "إطلاقا للصواريخ" التي تستهدف كييف، مؤكدة أنها دمّرت اثنين من هذه الصواريخ أثناء تحليقها. ونشرت مقطع فيديو قصيرا يُظهر مبنى سكنيا يحترق.

وقال رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، إن ثلاثة أشخاص أصيبوا، وإن أحدهم في حالة خطرة، جراء سقوط حطام صواريخ في منطقة سكنية في جنوب شرق العاصمة.

التعليقات