روسيا تتحدث عن "تقارب" في المواقف خلال المحادثات مع أوكرانيا

أعلن رئيس وفد التفاوض الروسي مع كييف، مساء اليوم، الجمعة، أنه لمس "تقاربا" في المواقف بشأن مسألة وضع أوكرانيا المحايد وإحراز تقدم بشأن مسألة نزع سلاحها.

روسيا تتحدث عن

فلاديمير ميدينسكي ووفد التفاوض الروسي (أ ب)

أعلن رئيس وفد التفاوض الروسي مع كييف، مساء اليوم، الجمعة، أنه لمس "تقاربا" في المواقف بشأن مسألة وضع أوكرانيا المحايد وإحراز تقدم بشأن مسألة نزع سلاحها.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن المفاوض الروسي، فلاديمير ميدينسكي، قوله إن "مسألة وضع أوكرانيا المحايد وعدم انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي هي إحدى النقاط الرئيسية في المفاوضات، إنها النقطة التي شهدت أكبر تقارب في مواقف الطرفين".

لكنه أشار إلى وجود "اختلافات" حول "الضمانات الأمنية" التي تطالب بها أوكرانيا. وتابع "في ما يتعلق بنزع السلاح، أود أن أقول إنه 50/50"، موضحا أنه لا يستطيع الكشف عن تفاصيل المفاوضات ولكن الطرفين "في منتصف الطريق" للتوصل إلى اتفاق بشأن هذه القضية.

من جهتها، قالت أوكرانيا، الأربعاء، إن هناك "تناقضات عميقة" لا تزال قائمة في المحادثات الروسية الأوكرانية، لكن من الممكن التوصل إلى "حل وسط".

وشدد رئيس وفد التفاوض الأوكراني في المحادثات مع روسيا، مساء الجمعة، على أن موقف أوكرانيا لم يتغير وإنها تريد أن تؤدي مفاوضات السلام إلى وقف لإطلاق النار وانسحاب القوات الروسية وضمانات أمنية.

وقال مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولياك، في تغريدة على "تويتر": "تصريحات الجانب الروسي ليست سوى المواقف التي يطلبونها. كل التصريحات تستهدف، شأنها شأن أشياء أخرى، إثارة التوتر في الإعلام. مواقفنا لم تتغير. وقف إطلاق النار وانسحاب القوات وضمانات أمنية قوية بصيغ محددة".

شروط روسيا

وفي أعقال التصريحات الصادرة عن رئيسي وفدي التفاوض، الروسي والأوكراني، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، عن مسؤول أوكراني، قوله إن الروس يطلبون تصويت البرلمان على تحويل أوكرانيا إلى دولة محايدة، وأضاف المسؤول أن موسكو تشترط تخفيض الجيش الأوكراني إلى 50 ألفا وعدم استضافة قواعد عسكرية أجنبية.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول قوله إن "الروس يطالبوننا بالاعتراف بسيادة روسيا على القرم واستقلال دونيتسك ولوغانسك".

وكشف المسؤول عن استعداد بلاده لقبول منطقة منزوعة السلاح بعمق 50 إلى 100 كيلومتر على جانبي الحدود، بالإضافة إلى قوات حفظ سلام دولية مع ضمانات لسيادتنا من الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن.

كما نقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤول غربي أن مستشار الرئيس الأوكراني طرح نموذج النمسا للحياد، مشيرا إلى أن "قبول موسكو بذلك مستبعد" في هذه المرحلة من المفاوضات الجارية بين الجانبين.

التعليقات