مسؤول أميركي: تقدمنا بمفاوضات الاتفاق النووي لكن هناك قضايا عالقة

قال مستشار الأمن القومي الأميركي، اليوم الجمعة، إننا "أحرزنا تقدما كبيرا في حل عدد كبير من القضايا للعودة إلى الاتفاق النووي".

مسؤول أميركي: تقدمنا بمفاوضات الاتفاق النووي لكن هناك قضايا عالقة

من مفاوضات فيينا (أ ب)

قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، اليوم الجمعة، إننا "أحرزنا تقدما كبيرا في حل عدد كبير من القضايا للعودة إلى الاتفاق النووي".

وأشار مستشار الأمن القومي الأميركي إلى أننا "أحرزنا تقدما كبيرا لكن ما زالت هناك قضايا عالقة للعودة للاتفاق النووي الإيراني".

وأضاف سوليفان "سنعمل عن كثب مع شركائنا الدوليين لزيادة الضغط على إيران إذا لم تنجح الديبلوماسية".

وكانت قد أعلنت الولايات المتحدة، مساء الثلاثاء، أن "الأمر يعود لإيران الآن لاتخاذ قرارات ‘صعبة‘ من أجل إحياء اتفاق عام 2015 المتعلق بالحد من برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، في مؤتمر صحافي، إنه بعد نحو سنة من المفاوضات "المسؤولية تقع على طهران لاتخاذ قرارات قد تعتبرها صعبة".

وأفاد المتحدث الأميركي بأن المبعوث الأميركي الخاص بإيران، روب مالي، يجري مشاورات وثيقة مع حلفاء واشنطن في الخليج، في هذا الشأن.

وأضاف "هناك عدد من المسائل الصعبة التي نحاول ايجاد حلول لها".

ولفت برايس الى أن "اتفاقا من هذا النوع ليس وشيكا ولا مؤكدا، ولهذا السبب بالتحديد نحن نتحضر خلال العام لأي احتمال طارئ".

وقال برايس، دون إعطاء مزيد من التفاصيل، إن واشنطن تناقش منذ فترة طويلة "بدائل" مع شركائها في الشرق الأوسط وأوروبا، مؤكدا التزام الرئيس الأميركي، جو بايدن، بمنع إيران من امتلاك قنبلة نووية، سواء باتفاق مع طهران أو من دونه.

التعليقات