أوكرانيا تعلن استعادة ضاحية إربين ومساع للتوصل إلى "هدنة إنسانية"

تواصل القوات الروسية في اليوم الـ33 للحرب على أوكرانيا تقدمها في جنوبي البلاد، فيما أعلنت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إن قواتها مستمرة في عملياتها الدفاعية ضد القوات الروسية في الاتجاهات الشرقية والجنوبية الشرقية والشمالية الشرقية.

أوكرانيا تعلن استعادة ضاحية إربين ومساع للتوصل إلى

جنود أوكرانيون بالقرب من حطام دبابة روسية (أ.ب)

تسعى الأمم إلى التوصل "هدنة إنسانية" بين موسكو وكييف "للسماح بإحراز تقدم في مفاوضات سياسية جادة تهدف إلى التوصل إلى اتفاق سلام على أساس مبادئ ميثاق الأمم المتحدة"، بحسب ما جاء في بيان صدر عنها، اليوم، الإثنين.

وفيما ترتفع حصيلة قتلى الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا، أكد المتحدث باسم الكرملين أن روسيا وأوكرانيا لم تحرزا حتى الآن أي "تقدم كبير" في مفاوضاتهما الهادفة إلى وضع حدّ للنزاع في أوكرانيا.

ومع ترقب بدء الجولة الجديدة من المفاوضات، الثلاثاء، أبدت أوكرانيا استعدادها لمناقشة مسألة حيادها "بعمق"، في حين تفضّل روسيا الامتناع عن كشف تفاصيل المحادثات، معتبرة أن "ذلك يمكن أن يضرّ بالمفاوضات" التي تستأنف حضوريًا في إسطنبول.

وفي وقت تشهد مدينة ماريوبول بشرق البلاد وضعا إنسانيا "كارثيا"، استعاد سكان ميكولاييف بعض الأمل بعد أسابيع مروعة حاول الجيش الروسي خلالها السيطرة على المدينة دون أن ينجح، واستعادت القوات الأوكرانية السيطرة على بلدة سومي الصغيرة الواقعة في الضواحي الشرقية لخاركيف، ثاني أكبر المدن الأوكرانية.

وأعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية، في بيان، أن الطيران الأوكراني دمر أربع طائرات ومروحية روسية، مؤكدة أن القوات الأوكرانية تصد "خمس هجمات معادية في اليوم" على الجبهة الشرقية في اتجاه منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين حيث دمرت دبابتان روسيتان.

وفيما يأتي آخر تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا:

التعليقات