بوتين يستقبل غوتيريش الأسبوع المُقبل

ماريوبول أصبحت مدينة منكوبة وحقل خراب بعد حوالى شهرين من القصف والحصار الروسي، وسقوطها سيشكل انتصارا كبيرا لموسكو التي تسعى إلى إنشاء جسر بري يربط شبه جزيرة القرم بالمناطق الانفصالية في منطقة دونباس

بوتين يستقبل غوتيريش الأسبوع المُقبل

دمار من جراء القصف الروسي في ماريوبول، الأحد الماضي (Getty Images)

أعلنت كييف أن مدينة ماريوبول الساحلية الإستراتيجية، التي تقول موسكو إنها احتلتها، ما زالت تقاوم القوات الروسية، مشيرة إلى أن آلاف المقاتلين الأوكرانيين يواصلون القتال بضراوة للدفاع عن مجمع آزوفستال الهائل للصناعات المعدنية.

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في خطاب أمام البرلمان البرتغالي أمس، الخميس، إنه "لا يوجد مبنى واحد لم يتضرر في ماريوبول. مدينة محترقة بالفعل". وأضاف أنه "لأكثر من شهر، حاصرت القوات الروسية ماريوبول. كان مئات الآلاف من المدنيين (عالقين) هناك بدون طعام وبدون ماء وبدون دواء تحت عمليات قصف مستمرة".

وسيشكل السقوط التام لمدينة ماريوبول الصناعية الرئيسية على بحر آزوف، التي أصبحت مدينة منكوبة وحقل خراب بعد حوالى شهرين من القصف والحصار الروسي، انتصارا كبيرا لموسكو التي تسعى إلى إنشاء جسر بري يربط شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في 2014، بالمناطق الانفصالية الموالية لروسيا في منطقة دونباس.

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس، إن القوات الروسية "حررت" ماريوبول، وأمر قواته بمحاصرة موقع آزوفستال الصناعي حيث تحصنوا، بدلا من اقتحامه.

طفل في حافلة تنقل السكان إلى حخارج ماريوبول (Getty Images)

وقال زيلينسكي في خطاب بالفيديو، إنه "لا يمكنهم سوى تأخير ما هو حتمي - اللحظة التي سيضطر فيها الغزاة لمغادرة أراضينا خصوصا ماريوبول، المدينة التي ما زالت تقاوم روسيا رغم كل ما يقوله المحتلون".

وأضاف أن حوالى ألفي جندي أوكراني وألف مدني بينهم نساء وأطفال ومئات الجرحى لجأوا إلى المجمع الضخم آزوفستال الذي يضم أنفاقا تحت الأرض على امتداد كيلومترات.

ويرفض المقاتلون الأوكرانيون في ماريوبول الاستسلام، بينما تتواصل جهود إجلاء المدنيين. ووصلت ثلاث حافلات تقل مدنيين من ماريوبول إلى مدينة زابوريجيا الكبيرة في جنوب شرق أوكرانيا، أمس. ويؤكد المسؤولون الأوكرانيون أنهم يريدون إجلاء المزيد من المدنيين من ماريوبول لكنهم يتهمون القوات الروسية باستهداف طريق يستخدمه فارون من المعارك.

وفي كييف، قلل مستشار الرئيس الأوكراني، أوليكسي أريستوفيتش، من خطورة الهجوم الروسي. وقال إن "التهديد الفوري بخسارة ماريوبول زال"، مضيفا أن موسكو لا تملك عددا كافيا من الجنود لتطويق مصانع الصلب وبالتالي فرض حصار عليها.

أضرار لحقت بمسجد في ماريوبول (Getty Images)

من جهة أخرى، كشفت صور التقطت بالأقمار الاصطناعية نشرتها شركة "ماكسار تكنولوجيز" الأميركية، "وجود موقع لمقابر جماعية في شمال غرب مانهوش"، وهي قرية تقع على مسافة 20 كيلومترًا في غرب ماريوبول، حسب الشركة. وكتبت بلدية ماريوبول على تلغرام أنه في هذه القرية وحدها "دفن المحتلون بين ثلاثة من السكان وتسعة آلاف".

وقال رئيس بلدية ماريوبول، فاديم بويشينكو، لصحافيين على يوتيوب "إنهم يعدون حفرا طولها ثلاثين مترا وينقلون جثث سكان ماريوبول في شاحنات". وأضاف أنه يقدر عدد الذين قتلوا في القصف الروسي بعشرين ألف شخص على الأقل في ماريوبول منذ بدء الحصار.

ووصف الرئيس الأميركي، جو بايدن، الليلة الماضية، "طموحات فلاديمير بوتين الكبرى" بـ"الفشل". وكتب بايدن أن "زيلينسكي وحكومته المنتخبة ديموقراطيا ما زالا في السلطة والقوات المسلحة الأوكرانية مع المدنيين الأوكرانيين البواسل أحبطت الغزو الروسي لبلدهم".

وفي ما يلي آخر تطورات اليوم الـ57 من الحرب الروسية على أوكرانيا:

التعليقات