بوتين يتقدم قادة العالم بتهنئة ماكرون بفوزه بولاية ثانية

سارع قادة دول العالم وفي مقدمتهم الرئيس لروسي فلاديمير بوتين، إلى تهنئة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بإعادة انتخابه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية لولاية ثانية متغلبا على منافسته من اليمين المتطرف، مارين لوبن.

بوتين يتقدم قادة العالم بتهنئة ماكرون بفوزه بولاية ثانية

بوتين لماكرون: أتمنى بصدق النجاح بنشاطكم العام (gettyimages)

سارع قادة دول العالم وفي مقدمتهم الرئيس لروسي فلاديمير بوتين، إلى تهنئة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بإعادة انتخابه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية لولاية ثانية متغلبا على منافسته من اليمين المتطرف، مارين لوبن.

وهنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظيره الفرنسي ماكرون بإعادة انتخابه، رغم التوترات الشديدة بين البلدين المرتبطة بالحرب في أوكرانيا، وفق ما أعلن الكرملين.

وقال بوتين في رسالة عبر تلغرام أرسلها إلى ماكرون، "أتمنى بصدق النجاح في نشاطكم العام، وكذلك الصحة الجيدة".

وبعث الرئيس الصيني شي جينبينغ، رسالة، اليوم الإثنين إلى نظيره الفرنسي ماكرون لـ"يهنئه" بإعادة انتخابه رئيسا، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي الصيني.

وقال شي "أتمنى مواصلة العمل مع الرئيس ماكرون للدفاع (...) كما كانت الحال منذ إقامة علاقاتنا الدبلوماسية، عن مبادئ الاستقلال والتفاهم المتبادل والبصيرة والمنافع المتبادلة".

هنأ الرئيس الأميركي جو بايدن، ماكرون على إعادة انتخابه، واصفا فرنسا بأنها "شريك رئيسي في مواجهة التحديات العالمية".

وكتب بايدن على تويتر "أتطلع إلى استمرار تعاوننا الوثيق، بما في ذلك دعم أوكرانيا والدفاع عن الديموقراطية ومواجهة تغير المناخ".

من جهته، هنأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأحد، ماكرون على إعادة انتخابه، قائلا إن واشنطن تتوقع استمرار التعاون الوثيق مع باريس.

وكتب بلينكن على تويتر "نتطلع إلى مواصلة تعاوننا الوثيق مع فرنسا بشأن التحديات العالمية، وتعزيز تحالفنا وصداقتنا الطويلة والدائمة".

وهنأ قادة الاتحاد الأوروبي، ماكرون بإعادة انتخابه رئيسا لفرنسا لولاية ثانية، ورأى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن أوروبا يمكنها "التعويل على فرنسا لخمسة أعوام إضافية".

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: "أبدي ارتياحي إلى التمكن من مواصلة تعاوننا الممتاز. معا، سنمضي قدما بفرنسا وأوروبا".

وهنأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الرئيس الفرنسي واصفا إياه بـ"صديق حقيقي". وكتب زيلينسكي على حسابه على "تويتر": "تهانينا للرئيس والصديق الحقيقي إيمانويل ماكرون على فوزه في الانتخابات".

أما المستشار الألماني أولاف شولتز، فاعتبر أن الذين صوتوا لماكرون أرسلوا "إشارة قوية لصالح أوروبا".

وكتب على تويتر بالفرنسية "تهانينا"، وتابع بالألمانية قائلا "تهانينا، عزيزي الرئيس إيمانويل ماكرون. لقد أرسل ناخبوك اليوم إشارة قوية لصالح أوروبا. يسعدني أننا سنواصل تعاوننا الجيد!".

وهنأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ماكرون بإعادة انتخابه رئيسا لفرنسا، مبديا "سروره بمواصلة العمل" معه، ومؤكدا أن فرنسا هي أحد حلفاء المملكة المتحدة "الأكثر قربا".

كما هنأ رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ماكرون في تغريدتين على "تويتر"، باللغتين اليابانية والفرنسية، قائلا: "آمل أن أعمل من كثب مع الرئيس ماكرون في مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك الغزو الروسي لأوكرانيا، والتعاون في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

التعليقات