دول مجموعة السبع تتعهد بوقف استيراد النفط الروسي

أكدت كييف، اليوم الأحد، أن آخر المقاتلين الأوكرانيين المتحصنين في ماريوبول لن يستسلموا رغم الخشية من هجوم كبير ضدهم عشية إحياء روسيا ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية، في حين تكثّفت الضربات الروسية على شرق أوكرانيا، حيث فقد 60 شخصا إثر

دول مجموعة السبع تتعهد بوقف استيراد النفط الروسي

دمار خلّفه قصف روسيّ (Getty Images)

قالت كييف، اليوم الأحد، إن آخر المقاتلين الأوكرانيين المتحصنين في ماريوبول لن يستسلموا رغم الخشية من هجوم كبير ضدهم عشية إحياء روسيا ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية، في حين تكثّفت الضربات الروسية على شرق أوكرانيا، حيث فقد 60 شخصا إثر قصف مدرسة.

وصرّح الضابط في جهاز الاستخبارات الأوكرانية، إيليا سامويلينكو في مؤتمر صحافي عبر الفيديو أن "الاستسلام ليس خيارًا لأن حياتنا لا تهمّ روسيا"، في إشارة إلى المقاتلين في مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول.

وقال حاكم لوغانسك، سيرغي غايداي، إن المفقودين لجأوا جراء المعارك إلى المدرسة في المنطقة بشرق أوكرانيا، موضحا أن قرية "بيلوغوريفكا تعرضت لضربة جوية وأصابت القنابل المدرسة التي دمرت بالكامل للأسف"، مضيفا: "كان هناك تسعون شخصا بالإجمال، أنقذ منهم 27... قضى على الأرجح ستون شخصا كانوا في المدرسة".

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية صباح الأحد إن "العدو لا يوقف العمليات الهجومية في منطقة العمليات الشرقية من أجل بسط سيطرته الكاملة على أراضي مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون، والحفاظ على الممر البري بين هذه الأراضي وشبه جزيرة القرم المحتلة" منذ عام 2014.

وأضافت أنه في منطقة دونيتسك، واصلت القوات الروسية عملياتها الهجومية حول ليمان وبوباسنيانسكي وسيفيرودونتسك وأفدييفكا، وأن الوضع "متوتر" على جانب المولدافي للحدود.

على الجانب الروسي، أعلنت وزارة الدفاع في إحاطتها اليوم، تدمير "مركز قيادة لواء ميكانيكي" في منطقة خاركوف وكذلك "مركز اتصالات مطار تشيرفونوغلينسكوي العسكري القريب من قرية أرتسيز".

وأكدت الوزارة أن الدفاع الجوي دمّر "قاذفتين أوكرانيتين أخريين من طراز سو-24 ومروحية تابعة للقوات الجوية الأوكرانية من طراز مي-24 فوق جزيرة سيربنتس، كما تم إطلاق النار على طائرة مسيّرة من طراز بيرقدار-تي بي2 قرب مدينة أوديسا".

وفي ماريوبول، وبعد العديد من الدعوات والمحاولات الفاشلة في الأسابيع الأخيرة، قال الرئيس زيلينسكي مساء أمس السبت في كلمته اليومية "قمنا بإجلاء المدنيين من آزوفستال" مشيرا إلى إخراج 300 شخص. وأضاف "نعد الآن للمرحلة الثانية... (إجلاء) الجرحى والطواقم الطبية".

وكان مئات المدنيين قد لجأوا إلى قاعات تحت أرض مصنع الصلب في آزوفستال حيث يتحصّن آخر المدافعين عن ماريوبول.

وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم الـ74 من الحرب الروسية - الأوكرانية:

التعليقات