وصول الرئيس الألماني إلى كييف بزيارة مفاجئة

قال شتاينماير، وفق ما جاء في نص أرسله المتحدث باسمه، "أتطلّع إلى لقائي مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي في كييف".

وصول الرئيس الألماني إلى كييف بزيارة مفاجئة

الرئيس الألماني يلتقي نظيره الأوكراني في كييف (gettyimages)

وصل الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير إلى كييف صباح اليوم الثلاثاء، حسبما أفاد المتحدث باسمه وكالة فرانس برس، مؤكدا زيارته المفاجئة لأوكرانيا.

وقال شتاينماير، وفق ما جاء في نص أرسله المتحدث باسمه، "أتطلع إلى لقائي مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي في كييف ومع السكان في شمال البلاد" حيث يرغب "بتكوين فكرة عن حياتهم في خضم الحرب".

وقبل لقائه زيلينسكي، سيتوجه شتاينماير إلى مدينة كورجوكيوا الصغيرة، الواقعة في شمال البلاد قرب الحدود البيلاروسية التي كانت محتلة من قبل القوات الروسية.

وحررت المدينة ومن المتوقع أن تواجه طقسا باردا، في ظل الدمار الذي لحق ببنيتها التحتية. وسيقدم الرئيس الألماني المساعدة لهذه المدينة لإعادة إعمار البنية التحتية للطاقة.

وقال شتاينماير "رسالتي إلى الأوكرانيين: يمكنكم الاعتماد على ألمانيا! سنستمر في دعم أوكرانيا: عسكريا وسياسيا وماديا، وعلى المستوى الإنساني".

وقبل أسبوع، ألغيت زيارة له كانت مقررة إلى كييف لأسباب أمنية، ما أثار انتقادات من جانب المعارضة المحافظة وإنما أيضا من جانب الليبراليين، الأعضاء في الائتلاف الحكوميّ.

وأعلنت ألمانيا قبل أيام عن خطة لتدريب نحو 5 آلاف جندي أوكراني بحلول الربيع المقبل.

وسلمت ألمانيا مطلع شهر تشرين الأول/أكتوبر الحالي، نظام الدفاع الجوي "إيريس-تي" إلى أوكرانيا، وذلك ضمن خطة برلين تسليم كييف 4 وحدات من المنظومة.

وقال المستشار الألماني، أولاف شولتس، إن "وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قرروا مؤخراً تدريب نحو 15 ألف جندي أوكراني في مقرّيْن في الاتحاد الأوروبي أحدهما في ألمانيا".

وأضاف "بحلول الربيع، سندرّب لواءً كاملاً قوامه نحو 5 آلاف جندي أوكراني. ونؤكد من خلال ذلك استعدادنا لتقديم دعم طويل الأمد لبناء القوات المسلحة الأوكرانية".

التعليقات