بشأن انضمامهما إلى الناتو: تركيا ترجئ اجتماعًا مع السويد وفنلندا لأجل غير مسمّى

ذكرت تقارير صحافية نقلًا عن مصادر دبلوماسية، أن المحادثات كان من المقرر إجراؤها مطلع شباط/ فبراير، بحسب ما أوردت وكالة "فرانس برس" للأنباء.

بشأن انضمامهما إلى الناتو: تركيا ترجئ اجتماعًا مع السويد وفنلندا لأجل غير مسمّى

دماء بعد قصف روسي بأوكرانيا (Getty Images)

أرجأت تركيا لأجل غير مسمّى اجتماعًا مع السويد وفنلندا، بشأن انضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وفق ما أفادت وسائل إعلام تركية رسمية، اليوم الثلاثاء، فيما ألمحت فنلندا للمرة الأولى، إلى احتمال انضمامها لحلف شمال الأطلسي بدون السويد التي وصلت الآن إلى طريق مسدود في سعيها للحصول على موافقة أنقرة، بعد سلسلة من التظاهرات المناهضة لتركيا في ستوكهولم حيث تم حرق نسخة من القرآن.

وذكرت تقارير صحافية نقلًا عن مصادر دبلوماسية، أن المحادثات كان من المقرر إجراؤها مطلع شباط/ فبراير، بحسب ما أوردت وكالة "فرانس برس" للأنباء.

وقال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو لشبكة التلفزيون العام "يلي" إن انضمام البلديين الأوروبيين الشماليين على نحو مشترك يبقى "الخيار الأول"، لكن "علينا بالطبع تقييم الوضع، درس ما إذا كان أمر ما حصل سيمنع على المدى البعيد السويد من المضي قدما"، معتبرا في الوقت ذاته أن "الوقت ما زال مبكرا لاتخاذ موقف".

أثار قيام اليميني المتطرّف السويدي الدنماركي راسموس بالودان بإحراق نسخة من القرآن في تظاهرة منفردة أذنت بها الشرطة ظهر السبت أمام سفارة تركيا في العاصمة السويدية، احتجاجات كبيرة في تركيا والعالم الإسلامي.

واستنكرت ستوكهولم هذا التصرف الذي وصفته بأنه "عمل لا ينم عن أدنى احترام" وعبرت عن "تعاطفها" مع المسلمين، وأكدت أن الدستور السويدي لا يسمح بمنع هذا النوع من التصرف ولكن دون أن يؤدي ذلك إلى تهدئة الغضب.

وقال إردوغان الإثنين أنّ السويد لم يعد بإمكانها الاعتماد على "دعم" تركيا بعد هذه الحادثة، وهي الثانية بين البلدين منذ مطلع العام، بعدما خرج ناشطون مؤيدون للأكراد في منتصف كانون الثاني/يناير في تظاهرات مناهضة لتركيا.

خلال لقاء بين الجانبين؛ التركي والسويدي (Getty Images)

واعتبر هافيستو، اليوم، أن هذه الاحتجاجات تشكل "عائقاً" أمام الترشح لعضوية حلف شمال الأطلسي وأن "المحتجين يلعبون بأمن فنلندا والسويد".

وأضاف: "استنتج من ذلك أنه سيكون هناك تأخير (لضوء أخضر تركي) سيستمر بالتأكيد حتى الانتخابات التركية في منتصف أيار/ مايو".

ونُظمت تظاهرة مؤيدة للأكراد رفعت فيها أعلام حزب العمال الكردستاني الذي تحظره أنقرة، في ستوكهولم السبت.

في منتصف كانون الثاني/ يناير، قامت مجموعة قريبة من لجنة روجافا لدعم أكراد سورية، بتعليق دمية تحمل صورة إردوغان من قدميها أمام مبنى بلدية ستوكهولم. مما أثار استياء أنقرة رغم إدانة الحكومة السويدية.

وعلى عكس الحال مع السويد، أعربت تركيا في الأشهر الأخيرة عن عدم وجود اعتراضات كبيرة على انضمام فنلندا إلى الحلف.

ويتحتم على أي ترشيح جديد لعضوية الحلف الأطلسي الحصول على موافقة جميع الدول الأعضاء الثلاثين ومن بينها تركيا، ما يمنح أي دولة حق النقض عمليا.

لكن هلسنكي كانت ترفض حتى الآن الدخول بدون السويد، مؤكدة على مزايا العضوية المشتركة مع جارتها القريبة.

وقال الباحث في معهد السياسة الخارجية الفنلندي، ماتي بيسو، "هناك تغيير، يتم الآن التحدث بصوت عالٍ عن الخطط البديلة".

وأضاف "أعتقد أن رئيسي الوزراء بحثا عدة احتمالات، ولكن حتى الآن كان من المهم الحفاظ على مسار موحد ولم يكن من الحكمة بالضرورة القول إن فنلندا تنوي المضي بدون السويد".

وقال وزير الخارجية السويدية، توبياس بيلستروم، للصحافيين، اليوم، إنه "على اتصال مع فنلندا لمعرفة ما يعنيه هذا حقًا".

وبعد الصدى الذي سببه إعلانه لدى الجانب السويدي، عمد هافيستو، المرشح الأوفر حظاً في الانتخابات الرئاسية الفنلندية المقررة في عام 2024 - إلى توضيح تصريحاته.

وقال خلال مؤتمر صحافي إنه لا يريد "التكهن" بشأن خيار العضوية بدون السويد، نافياً وجود "خطة بديلة".

وأضاف: "لكن بالطبع نفكر ...في عوالم مختلفة حيث قد تُمنع الدول بشكل دائم من الانضمام".

وفي أيار/ مايو، طلب البلدان الاسكندنافيان في آن واحد بعد بقائهما طويلًا على الحياد الانضمام إلى الناتو كرد فعل على الهجوم الذي شنته روسيا في أوكرانيا في 24 شباط/ فبراير.

وتشترك فنلندا التي أجبرتها موسكو على الحياد خلال الحرب الباردة، مع روسيا بحدود يبلغ طولها حوالى امتداد 1300 كيلومتر، مما يمدد خط الاتصال بين الناتو وموسكو بنفس القدر.

ووقع البلدان مذكرة تفاهم مع تركيا خلال قمة الناتو في مدريد نهاية حزيران/يونيو، تربط انضمامهما إلى التكتل الدفاعي بمكافحتهما الحركات الكردية ومناصريها على أراضيهما.

التعليقات