زيلينسكي يطالب فرنسا وألمانيا بتزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لنظيره الأوكراني زيلينسكي، خلال استقباله في باريس "تصميم" فرنسا على "مرافقة" أوكرانيا "حتى النصر"، ورغبتها في مواصلة تسليمها أسلحة فرنسية بعد نحو عام من بدء الهجوم الروسي.

زيلينسكي يطالب فرنسا وألمانيا بتزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة

قمة ثلاثية في باريس (Getty Images)

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في باريس حلفاء بلاده بتسليمها طائرات مقاتلة "في أقرب وقت ممكن" لصد قوات روسيا.

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لنظيره الأوكراني زيلينسكي، خلال استقباله في باريس "تصميم" فرنسا على "مرافقة" أوكرانيا "حتى النصر"، ورغبتها في مواصلة تسليمها أسلحة فرنسية بعد نحو عام من بدء الهجوم الروسي.

وقد طالب زيلينسكي بمنح بلاده أسلحة ثقيلة وطائرات مقاتلة "في أقرب وقت ممكن".

من جانبه قال المستشار الألماني أولاف شولتز، إن الحلفاء سوف يدعمون كييف، خاصة عسكريا، "طالما كان ذلك ضروريا" لصد الغزو الروسي.

ووصل زيلينسكي إلى باريس، مساء الأربعاء، وهي المحطة الثانية له بجولته الأوروبية التي زار خلالها لندن وتقوده إلى بروكسل، اليوم الخميس، لحضور قمة الاتحاد الأوروبي.

وقال زيلينسكي من قصر الإليزيه "كلما حصلت أوكرانيا على أسلحة ثقيلة بعيدة المدى في وقت أسرع، كلما حصل الطيارون على طائرات في وقت أسرع، كلما اقترب موعد انتهاء هذا العدوان الروسي وأمكن لنا العودة إلى السلام في أوروبا".

وقال ماكرون "نحن نقف مع أوكرانيا بحزم وبعزم على مرافقتها حتى النصر واستعادة حقوقها المشروعة"، مضيفا "سنواصل الجهود فيما يتعلق بتسليم وسائل الدفاع".

ومن جانبه، أكد المستشار الألماني، للرئيس الأوكراني أن الحلفاء سوف يدعمون بلاده، خاصة عسكريا، "طالما كان ذلك ضروريا" لصد الهجوم الروسي.

وقال شولتز خلال مؤتمر صحافي مشترك في باريس مع زيلينسكي وماكرون "نحن ملتزمون إلى جانب أوكرانيا... دعمنا أوكرانيا من خلال المساعدات المالية، والمساعدات الإنسانية والتسليح، بالمدفعية الثقيلة ومضادات الطائرات، ومؤخرا بتسليم دبابات قتالية، وسنواصل طالما كان ذلك ضروريا".

ومن جهتها، قالت الرئاسة الفرنسية في بيان "ستكون هذه فرصة لإعادة تأكيد الدعم الثابت من فرنسا وأوروبا لأوكرانيا، ومواصلة التنسيق الوثيق الذي يجعل من الممكن الاستجابة بفاعلية وكفاءة للاحتياجات التي عبّرت عنها كييف".

التعليقات