اعتراض مقاتلات روسية قرب بولندا واجتماع للناتو لدعم أوكرانيا

وكانت قد توترت العلاقات بين روسيا وبولندا منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا، وبلغ التوتر ذروته العام الماضي عندما سقط صاروخ في الأراضي البولندية تبين فيما بعد أن مصدره أوكرانيا.

اعتراض مقاتلات روسية قرب بولندا واجتماع للناتو لدعم أوكرانيا

استخدام القوات الأوكرانية للذخائر أكبر بكثير من طاقة إنتاج الناتو (أ.ب)

قالت وزارة الدفاع الهولندية، في بيان، في وقت متأخر الإثنين، إن مقاتلتين هولنديتين من طراز "إف-35" اعترضتا تشكيلا من 3 طائرات حربية روسية بالقرب من بولندا واقتادتا الطائرات إلى خارج تلك المنطقة، في حين ينتظر اجتماع مهم لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل لبحث الدعم العسكري لأوكرانيا.

وقال بيان الوزارة إن الحادثة وقعت عندما اقتربت الطائرات الروسية من منطقة المسؤولية البولندية في إطار حلف شمال الأطلسي (ناتو)، قرب مقاطعة كالينينغراد الروسية.

وكالينينغراد هي منطقة روسية على ساحل البلطيق تقع بين بولندا وليتوانيا العضوتين بحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي. ولم ترد وزارة الدفاع الروسية حتى الآن على طلب رويترز للتعليق.

وكانت قد توترت العلاقات بين روسيا وبولندا منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا، وبلغ التوتر ذروته العام الماضي عندما سقط صاروخ في الأراضي البولندية تبين فيما بعد أن مصدره أوكرانيا.

يأتي ذلك، فيما أعلنت ألمانيا موقفها بشأن إمكانية تزويد كييف بمقاتلات حربية، في حين ينتظر اجتماع مهم لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل لبحث الدعم العسكري لأوكرانيا.

وأكدت وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك، أن إمداد أوكرانيا بطائرات مقاتلة غير وارد بالنسبة للحكومة الألمانية في الوقت الراهن.

وجاءت هذه التصريحات للسياسية المنتمية إلى حزب الخضر، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، قبيل مشاورات غربية حول إمداد أوكرانيا بالمزيد من الأسلحة.

ويعقد وزراء دفاع ومسؤولين عسكريين لدول غربية، اجتماعا جديدا في بروكسل، اليوم الثلاثاء، في إطار ما يعرف بصيغة "رامشتاين"، ومن المتوقع أن يحضر وزير الدفاع الأوكراني كيريلو بودانوف هذا الاجتماع.

وخلال مؤتمر صحافي عشية اجتماع لوزراء دفاع دول الناتو، أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أن القوات الأوكرانية تستهلك كمية ذخائر أكبر بكثير من تلك التي تنتجها الدول الأعضاء في الحلف.

وأشار ستولتنبرغ إلى أن الناتو بدأ اتخاذ تدابير لزيادة الإنتاج على المدى القصير، والمتوسط.

وتابع "نعم لدينا مشكلة، نعم، هذا تحد". وأشار إلى أن الحلف بدأ اتخاذ تدابير متحدثا عن زيادة القدرات على المدى القصير، عبر العمل خلال عطل نهاية الأسبوع مثلا، إنما أيضا على المدى المتوسط عبر الاستثمار في قدرات الإنتاج.

من جهتها، قالت السفيرة الأمريكية لدى الناتو جوليان سميث، إن الحلف يتطلع للعمل "من كثب" مع القطاع الصناعي لتعزيز الانتاج وتقليص فترة التصنيع، مشددة أن "هذا ضروري جدا لضمان استمرارنا في دعم أوكرانيا والحرص على أن نتمكن بشكل مشترك من حماية كل شبر من أراضي الحلفاء".

التعليقات