روسيا تواصل تقدمها بأوكرانيا وأميركا تنصح مواطنيها بمغادرة موسكو

يأتي ذلك، في وقت اتهمت فيه موسكو الجيش الأميركي بالعمل على تدريب متشددين من "داعش" و"القاعدة" لمهاجمة أهداف في روسيا ودول الاتحاد السوفييتي السابقة.

روسيا تواصل تقدمها بأوكرانيا وأميركا تنصح مواطنيها بمغادرة موسكو

القوات الروسية تمكنت خلال 4 أيام من التقدم مسافة كيلومترين(Getty Images)

تواصل القوات الروسية التقدم على الجبهة الغربية، حيث تمكنت، خلال أربعة أيام، من التقدم مسافة كيلومترين إلى الغرب على طول خط المواجهة في أوكرانيا.

ويأتي ذلك، في وقت اتهمت فيه موسكو الجيش الأميركي بالعمل على تدريب متشددين من "داعش" و"القاعدة" لمهاجمة أهداف في روسيا ودول الاتحاد السوفييتي السابقة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، إن القوات الروسية تمكنت خلال 4 أيام من التقدم مسافة كيلومترين إلى الغرب.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن بيان الوزارة أن "الجنود الروس كسروا مقاومة العدو وتقدموا على عمق عدة كيلومترات في دفاعه المتدرج المستوى".

قال جهاز المخابرات الخارجية الروسي، اليوم الإثنين، إنه تلقى معلومات تفيد بأن الجيش الأميركي يدرب من وصفهم بالمتشددين الإسلاميين لمهاجمة أهداف في روسيا ودول الاتحاد السوفياتي السابقة.

وأضاف الجهاز، الذي يقوده حليف للرئيس فلاديمير بوتين، أن لديه معلومات بأن 60 من أولئك المتشددين من جماعات تابعة لتنظيمي "داعش" والقاعدة استقطبوا ويخضعون للتدريب بقاعدة أميركية في سورية.

وقال الجهاز في بيان "ستسند إليهم مهمة الإعداد لهجمات إرهابية وتنفيذها ضد دبلوماسيين وموظفين بالخدمة المدنية وأفراد بجهات لإنفاذ القانون والقوات المسلحة".

إلى ذلك، نصحت الولايات المتحدة مواطنيها بمغادرة روسيا على الفور، بسبب الحرب في أوكرانيا واحتمال تعرضهم للاعتقال التعسفي أو مضايقات من جانب وكالات إنفاذ القانون الروسية.

وقالت السفارة الأميركية في موسكو: "ينبغي على المواطنين الأميركيين المقيمين في روسيا أو المسافرين إليها مغادرتها على الفور... عليكم توخي المزيد من الحذر بسبب احتمال وقوع عمليات اعتقال بدون سند قانوني". وأضافت السفارة "لا تسافروا إلى روسيا".

وتنصح الولايات المتحدة مواطنيها بشكل متكرر بمغادرة روسيا. وكان آخر تحذير علني في أيلول/سبتمبر، بعدما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعبئة جزئية.

وقالت السفارة "اعتقلت أجهزة الأمن الروسية مواطنين أميركيين بسبب اتهامات زائفة واستهدفت المواطنين الأميركيين في روسيا بالاعتقال والمضايقات مع حرمانهم من المعاملة المنصفة والشفافة، كما أصدرت إدانات بحقهم في محاكمات سرية أو بدون تقديم أدلة ذات مصداقية".

التعليقات