وزيرا خارجية أميركا والصين يلتقيان في مؤتمر ميونخ الأمني

شدد بلينكن خلال اللقاء على أن حادث المنطاد الصيني الذي حلّق لأيام فوق الأراضي الأميركية قبل إسقاطه، كان "عملا غير مسؤول يجب ألا يتكرر أبدا".

وزيرا خارجية أميركا والصين يلتقيان في مؤتمر ميونخ الأمني

بلينكن (Gettyimages)

أبلغ وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، نظيره الصيني، وانغ يي، أن حادث المنطاد الذي أسقطه الجيش الأميركي "يجب ألا يتكرر أبدا"، وذلك خلال اجتماع السبت في ميونخ بألمانيا، وفق ما أفاد المتحدث باسم الخارجية الأميركية.

وقال المصدر نفسه إن بلينكن حذر أيضا وانغ يي من "تداعيات وعواقب" ستطاول الصين إذا تبين أنها قدمت "دعما ماديا" إلى روسيا في حربها في أوكرانيا.

من جهته، قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية للصحافيين طالبا عدم كشف اسمه إن الاجتماع الذي عقد بعيدًا عن وسائل الإعلام على هامش مؤتمر الأمن في ميونخ، استمر قرابة الساعة وكان "صريحًا".

وشدد بلينكن خلال اللقاء على أن حادث المنطاد الصيني الذي حلّق لأيام فوق الأراضي الأميركية قبل إسقاطه، كان "عملا غير مسؤول يجب ألا يتكرر أبدا".

ودفعت الحادثة بلينكن على تأجيل زيارته إلى بكين كان من المقرر إجراؤها في أوائل شباط/فبراير، وأعادت إذكاء التوترات بين القوتين المتنافستين.

وأضاف المتحدث باسم الوزارة "أوضح وزير الخارجية له أن الولايات المتحدة لن تتسامح مع أي انتهاك لسيادتها وأن برنامج مناطيد المراقبة الصيني على ارتفاعات عالية قد كشف أمام أعين العالم".

أما "في ما يتعلق بالحرب الروسية الوحشية في أوكرانيا، فقد حذّر الوزير من تداعيات وعواقب إذا تبين أن الصين تقدم دعمًا ماديًا لروسيا أو تساعدها في التهرب من العقوبات" التي يفرضها الغرب، وفق المصدر نفسه.

إلا أن بلينكن عاد وأكد مجددا لوانغ يي أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى "نزاع" مع الصين أو "حرب باردة جديدة"، وأن واشنطن تنوي إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة مع بكين رغم خلافاتهما.

التعليقات