زلزال جديد يضرب تركيا: مقتل شخص وإصابة أكثر من 100 آخرين

أسفر زلزال جديد ضرب تركيا وتحديدا مدينة ملاطية اليوم، الإثنين، عن مقتل شخص وإصابة أكثر من 100 آخرين بجروح.

زلزال جديد يضرب تركيا: مقتل شخص وإصابة أكثر من 100 آخرين

انهيار عدد من المباني إثر الزلزال في ملاطية

قُتل شخص وأصيب أكثر من 100 آخرين فيما انهار عدد من المباني في زلزال جديد ضرب مدينة ملاطية بتركيا اليوم الإثنين، في الوقت الذي لا تزال فيه عمليات الإغاثة ورفع الأنقاض مستمرة من آثار الزلزال المدمر الذي أصاب البلاد قبل 3 أسابيع، فيما أصاب زلزال آخر أندونيسيا.

وأفاد وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، في تغريدة على "تويتر" بأن المصابين يخضعون للعلاج، مبينا أن 6 منهم في غرف العمليات و3 في العناية المركزة.

وأعرب الوزير التركي عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين، وقدم تعازيه لذوي الضحايا من سكان ملاطية.

ووقع زلزال بقوة 5.6 درجات على مقياس ريختر في ملاطية عند الساعة 12:04 بالتوقيت المحلي (09:04 بتوقيت غرينتش)، مركزه بمنطقة يشيل يورت.

ولفت رئيس "آفاد" يونس سيزر، إلى تسجيل 9 آلاف و990 هزة ارتدادية عقب الزلزال، وقال إن أعمال البحث والإنقاذ انتهت في نحو 21 ألف مبنى، وإن التركيز حاليا على إزالة الأنقاض بالكامل في المناطق المتضررة.

وفي 6 شباط/ فبراير ضرب زلزال مزدوج جنوب تركيا وشمال سورية بلغت قوة الأول 7.7 درجات والثاني 7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة عشرات الآلاف معظمهم في الجنوب التركي، إضافةً إلى دمار هائل.

وفي السياق، أعلن مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي، أن زلزالا جديدا بلغت قوته 5.5 درجات على مقياس ريختر ضرب، اليوم الإثنين، مدينة سولاويسي في إندونيسيا.

وأضاف المركز أن الزلزال وقع صباح اليوم الإثنين، على عمق 12 كيلومترا، من دون ورود تقارير عن وقوع أضرار أو وفيات أو إصابات جراء الزلزال.

ومطلع شباط/فبراير الحالي، قُتل 4 أشخاص على الأقل بعدما ضرب زلزال عاصمة مقاطعة بابوا الإندونيسية، مما أدى إلى انهيار مبان ومقهى على شاطئ البحر.

كذلك وقع زلزال بقوة 6.4 درجات قبالة جزر تانيمبار الإندونيسية في إقليم مالوكو قبل نحو أسبوعين.

وخلال الأسابيع الماضية، ضربت هزات أرضية عدة مناطق في العالم أقواها، الزلزال المدمر جنوبي تركيا وشمالي سورية، الذي بلغت شدته 7.7 درجات على مقياس ريختر، وأوقع أكثر من 50 ألف قتيل وفق آخر الأرقام المعلنة، بينهم نحو 6 آلاف في سورية.

وتشهد إندونيسيا نشاطا زلزاليا وبركانيا متكررا بسبب موقعها على "حلقة النار" في المحيط الهادي، حيث تصطدم الصفائح التكتونية، وهي منطقة معروفة بالثوران البركاني والهزات الأرضية.

التعليقات