مدير الدوليّة للطاقة الذريّة والرئيس الإيرانيّ يلتقيان السبت 

ذكر مصدر أوروبيّ، أنه في ظلّ تدهور التعاون، فإن غروسي "يريد أن تتاح له الفرصة لإعادة العلاقات على أعلى مستوى".

مدير الدوليّة للطاقة الذريّة والرئيس الإيرانيّ يلتقيان السبت 

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية (Getty Images)

يعتزم المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل غروسي، لقاء الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، السبت المقبل، في طهران "لاستئناف الحوار"، وفق ما أفاد مصدر دبلوماسي، اليوم الأربعاء.

وأوضح المصدر أن اللقاء مقرر "في الصباح"، قبل أن يعود غروسي مساء إلى فيينا، حيث مقر الوكالة التابعة للأمم المتحدة. وكان المسؤول قد أوضح في الأسابيع الأخيرة أنه لن يزور طهران إلا إذا كان بإمكانه مقابلة الرئيس.

وأضاف المصدر الأوروبي أنه في ظلّ تدهور التعاون، فإن غروسي "يريد أن تتاح له الفرصة لإعادة العلاقات على أعلى مستوى".

وذكرت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء، أن رفايل غروسي "يصل إلى طهران الجمعة، لعقد اجتماعات رفيعة المستوى مقررة السبت"، من دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

وتأتي هذه الزيارة في وقت تثير التطورات في برنامج إيران النووي قلقا شديدا، فقد توقفت منذ صيف عام 2022 المفاوضات الهادفة إلى إحياء الاتفاق المبرم في عام 2015 للحد من أنشطة إيران النووية مقابل رفع عقوبات دولية مفروضة عليها.

وعثر مفتشون من الوكالة في مصنع فوردو على جزيئات يورانيوم مخصب بنسبة 83,7%، أي أقل بقليل من 90% اللازمة لإنتاج قنبلة ذرية.

جاء هذا الاكتشاف بعد تعديل تقني على مستوى مجموعتين من أجهزة الطرد المركزي المستخدمة في عملية التخصيب لم تبلغ إيران به الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وطالبت الوكالة إيران بتقديم "توضيحات" و"لا تزال النقاشات جارية"، لتحديد ما إذا كان قد تم الوصول إلى هذه النسبة عن طريق الخطأ أو عن قصد، بحسب التقرير.

وسيحاول رافايل غروسي معرفة المزيد، ويطلب من إيران "تعزيز الوصول إلى الموقع وزيادة عدد عمليات التفتيش"، بحسب المصدر الدبلوماسي.

واعتمادا على التقدم المحرز خلال هذه الزيارة، ستقرر الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا ما إذا كانت ستقدم مشروع قرار إلى مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المقرر اجتماعه الأسبوع المقبل في فيينا.

وكان مجلس المحافظين قد ندد في اجتماعه الأخير في تشرين الثاني/نوفمبر 2022، بعدم تعاون إيران في ما يتعلق بآثار يورانيوم مخصب، عُثر عليها في ثلاثة مواقع غير معلنة.

التعليقات