مدير الدوليّة للطاقة الذريّة يزور إيران في "الأيام المقبلة"

نقلت وكالة "إرنا" الرسمية للأنباء عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، قوله إن منظمة الطاقة الذرية الايرانية "وجهت دعوة رسمية" لغروسي الذي سيزور إيران "خلال الأيام القليلة المقبلة".

مدير الدوليّة للطاقة الذريّة يزور إيران في

رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية وغروسي (Getty Images)

يزور المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل غروسي، إيران، خلال "الأيام المقبلة"، بحسب ما أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، اليوم الإثنين، بينما تنتشر مخاوف مرتبطة ببرنامج طهران النووي.

ونقلت وكالة "إرنا" الرسمية للأنباء عن كمالوندي قوله إن منظمة الطاقة الذرية الايرانية "وجهت دعوة رسمية" لغروسي الذي سيزور إيران "خلال الأيام القليلة المقبلة".

وأضاف كمالوندي: "نأمل أن توفر الزيارة أرضية للمزيد من التعاون ولآفاق واضحة بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وأعلنت إيران، الأربعاء الماضي، أنّ مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية موجودون في طهران لحل "الغموض" المتعلق بمعلومات عن البرنامج النووي للبلاد، بعدما نشرت وكالة "بلومبيرغ" للأنباء المالية، خبرا نقلا عن مصدرين دبلوماسيين، يفيد بأن مفتشي الوكالة اكتشفوا مستويات تخصيب بنسبة 84 بالمئة، أي أقل بقليل من 90 بالمئة المطلوبة لإنتاج قنبلة ذرية.

ونفت إيران هذه المعلومات التي أثارت مخاوف دولية، مؤكدةً أنها "لم تقم في هذه المرحلة بأي محاولة للتخصيب بنسبة أكبر من 60 بالمئة"، وهو مستوى أعلى بكثير من عتبة 3,67 بالمئة المُحدّدة في الاتفاق المبرم في 2015.

وقال كمالوندي، اليوم الإثنين: "إجراء محادثات بناءة وتبعث على الأمل مع وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية برئاسة ماسمو آبارو"، مساعد رفايل غروسي، "خلال الأيام الماضية".

وكان غروسي قد أعرب في كانون الثاني/ يناير عن قلقه، بشأن "المسار" الذي سلكه برنامج إيران النووي.

وأتاح اتفاق العام 2015 المبرم بين طهران وكلّ من واشنطن وباريس ولندن وبرلين وموسكو وبكين، رفع عقوبات عن إيران مقابل خفض أنشطتها النووية. إلا أن مفاعيله باتت في حكم اللاغية منذ قرر الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، سحب بلاده أحاديا منه في 2018، معيدا فرض عقوبات قاسية على طهران التي ردت بالتراجع تدريجيًا عن غالبية التزاماتها الأساسية.

واعتبارا من نيسان/ أبريل 2021، أجرت طهران والقوى الكبرى، بتنسيق من الاتحاد الأوروبي وبمشاركة أميركية غير مباشرة، محادثات لإحياء الاتفاق، إلا أنها تعثّرت.

التعليقات