إيران: انخفاض العملة إلى مستوى قياسيّ جديد مقابل الدولار

مع استمرار تداعيات الاحتجاجات المناهضة للحكومة وانهيار الاتفاق النووي الموقع عام 2015، على اقتصاد البلاد..

إيران: انخفاض العملة إلى مستوى قياسيّ جديد مقابل الدولار

من أحد أسواق طهران (Getty Images)

انخفضت العملة الإيرانية، الأحد، إلى مستوى قياسي جديد، ليصل إلى 600 ألف ريال مقابل الدولار، للمرة الأولى، مع استمرار تداعيات الاحتجاجات المناهضة للحكومة وانهيار الاتفاق النووي الموقع عام 2015، على اقتصاد البلاد.

وشكّل الإيرانيون طوابير طويلة أمام مكاتب الصرافة، في الأيام الأخيرة، على أمل شراء عملة الدولار التي باتت نادرة بشكل متزايد.

ويلجأ العديد من الإيرانيين إلى صرف عملاتهم المحلية وشراء الدولار بعدما رأوا أن مدخراتهم بدأت تتبخر مع تدهور العملة المحلية.

وبلغ التضخم 53.4 بالمئة في كانون الثاني/ يناير الماضي ارتفاعا من 41.4 بالمئة قبل عامين، وفقا لمركز الإحصاء الإيراني.

وساهمت الأوضاع الاقتصادية السيئة في انتشار حالة الغضب الشعبي من الحكومة، كما أجبرت أيضا العديد من الإيرانيين على التركيز على سبل تأمين عيشهم بدل الانخراط في نشاط سياسي محفوف بالمخاطر وسط حملة قمع شرسة ضد المعارضين.

تجدر الإشارة إلى أن العملة الإيرانية جرى تداولها عند 32 ألف ريال مقابل الدولار عندما وقعت طهران الاتفاق النووي مع القوى العالمية عام 2015.

ورفع الاتفاق العقوبات الدولية مقابل فرض قيود صارمة على الأنشطة النووية لإيران ومراقبتها.

وانهار الاتفاق عندما انسحبت الولايات المتحدة تحت إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، من الاتفاق عام 2018، وأعادت فرض العقوبات على إيران.

وردت إيران بتكثيف تخصيب اليورانيوم، ولديها الآن ما يكفي لتطوير "عدة" أسلحة ذرية إذا اختارت ذلك، وفقًا للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

التعليقات