موجز أنباء العالم

في ما يأتي موجز لأبرز الأنباء حتى مساء اليوم، والذي يشمل أخبارا عالمية؛ ففي إيران تستمر قضية تسميم تلميذات، وأسقطت كييف 13 طائرة مسيرة انطلقت من روسيا.

موجز أنباء العالم

(Getty Images)

في ما يلي موجز أنباء العالم، حتّى مساء اليوم، الإثنين:

إسرائيل والضفّة الغربيّة المحتلّة

- كشف الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، اليوم الإثنين، عن مفاوضات تجري خلف الكواليس في محاولة للتوصل إلى مخطط توافقي لإصلاح جهاز القضاء الإسرائيلي، مشيرا إلى "تفاهمات حول معظم الأمور"، وذلك في ظل الانقسام الإسرائيلي على خطة حكومة نتنياهو لإضعاف جهاز القضاء.

- أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، اعتقال أربعة طلاب من الضفة الغربية المحتلة، بزعم التخطيط لتنفيذ عمليات لصالح حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ضد قوات الاحتلال ومستوطنيه.

- دعت "منظمات الهيكل" المزعوم جمهور المستوطنين إلى تنظيم اقتحامات جماعية مكثفة لساحات المسجد الأقصى، يوم غد الثلاثاء، وذلك تزامنا مع ما يسمى عيد "المساخر" العبري.

- هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، 4 مساكن في مسافر يطا في محافظة الخليل في الضفة الغربية المحتلة، وذلك بحجة البناء دون ترخيص، في وقت وزعت قوات الاحتلال إخطارات بوقف العمل والبناء في منازل وغرف زراعية وبركسات في العديد من البلدات الفلسطينية.

موسكو/ كييف

- زار وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، منطقة "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، لتفقّد أعمال إعادة الإعمار في ماريوبول في منطقة دونباس، حسبما أفاد الجيش الروسي في بيان، اليوم الإثنين.

- يعتزم الجيش الأوكراني "تعزيز" مواقعه في باخموت، جبهة القتال مع القوات الروسية في شرق البلاد، بحسب ما أكدت الرئاسة الأوكرانية، بعد تكهنات بشأن احتمال انسحاب قوات كييف من هذه المدينة.

- أعلن سلاح الجو الأوكراني، اليوم الإثنين، إسقاط 13 طائرة مسيرة متفجرة انطلقت من جنوب روسيا ليلا، بعدما دوت صفارات الإنذار لساعات في كييف.

- قضت محكمة بيلاروسية، بسجن المعارِضة الرئيسية المقيمة في المنفى سفيتلانا تيخانوفسكايا 15 عاما، في سياق حملة القمع التي يقوم بها نظام ألكسندر لوكاشنكو.

طهران

- طالب المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، اليوم الإثنين، بـ"عقوبات شديدة" بحق الأشخاص الذين سيثبت تورطهم بسلسلة حوادث تسميم بالغاز طالت تلميذات إيرانيات خلال الأشهر الثلاثة الفائتة، وتثير غضبا في البلاد.

- أصدرت محكمة إيرانية حكما بالإعدام على ستة رجال، متهمين بالانتماء إلى "مجموعة إرهابية"، نفذت هجمات في جنوب غرب البلاد من 2017 إلى 2019، وفق ما أفادت وكالة "ميزان" التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، اليوم الإثنين.

أثينا

طلب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، الإثنين، من المحكمة العليا، إعطاء "الأولوية القصوى" للتحقيقات المرتبطة بحادث القطار في اليونان، وفق ما أعلن مكتبه اليوم.

الرياض

أعلنت السعودية، اليوم، أنها ستقوم بإيداع 5 مليار دولار في البنك المركزي التركي، في خطوة قد تشكل دعما كبيرا لتركيا التي تعاني تضخما حادا، بالإضافة إلى الأضرار جراء الزلزال المدمر الشهر الماضي.

بيروت

حددّ القضاء اللبناني منتصف الشهر الحالي موعدا لاستجواب حاكم المصرف المركزي رياض سلامة، بعد الادعاء عليه بجرائم عدة بينها اختلاس وتبييض أموال على هامش تحقيقات أوروبية حول ثروته، وفق ما أفاد مسؤول قضائي الإثنين.

الدوحة

دخل موفد إيران إلى مؤتمر البلدان الأقل نموا المنعقد في الدوحة في سجال مع نظيره اليمني، الذي وجّه انتقادات لاذعة إلى طهران خلال خطابه، اليوم، متهما إياها بإرسال "هدايا الموت" إلى بلاده.

جاكرتا

لقي 11 شخصا حتفهم وفقد 50 آخرون، اليوم، بعد هطول أمطار غزيرة وانزلاق تربة في إحدى جزر الأرخبيل الإندونيسي النائية، وفق ما ذكرت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث.

كويتا

قَتل انتحاري تسعة شرطيين وأصاب 16 آخرين بجروح الاثنين، في هجوم على مركبتهم في جنوب غرب باكستان، حسبما أفاد مسؤولون.

كابُل

عاد الشبّان إلى مقاعد الدراسة في الجامعات الأفغانية التي أعادت فتح أبوابها اليوم، بعد عطلة شتوية طويلة، بخلاف الشابات اللواتي ما يزال نظام طالبان يحرمهنّ من التعليم.

نواكشوط

فرّ أربعة مسلحين مساء أمس الأحد من سجن في نواكشوط في موريتانيا أثناء عملية أدت إلى مقتل عنصرَي أمن، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية الموريتانية، اليوم الإثنين.

أوسلو

جنَت النرويج عائدات قياسية من النفط والغاز العام الماضي، ويعود ذلك على وجه الخصوص إلى الحرب في أوكرانيا التي ساهمت في ارتفاع سعر الغاز إلى مستويات غير مسبوقة في أوروبا، وفقًا لأرقام رسمية نُشرت اليوم.

التعليقات