كييف تدعم تمديد اتفاقية ممر الحبوب في البحر الأسود

مسؤول أوكراني "يقترح تمديد مبادرة حبوب البحر الأسود بعد انتهاء صلاحيتها في 18 آذار/ مارس الجاري لمدة 120 يومًا على الأقل كما هو منصوص عليه، أو لأجل غير مسمى".

كييف تدعم تمديد اتفاقية ممر الحبوب في البحر الأسود

(Gettyimages)

عبرت أوكرانيا، اليوم السبت، عن دعمها لتوسيع اتفاقية ممر الحبوب في البحر الأسود "لمدة 120 يومًا على الأقل، أو لأجل غير مسمى".

وجاء ذلك في كلمة ألقاها مندوب أوكرانيا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير، سيرجي كيسليتسيا، خلال جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي في مدينة نيويورك الأميركية بهدف تقييم اتفاقية ممر الحبوب التي ستنتهي صلاحيتها، السبت.

وقال كيسليتسيا إنه "يقترح تمديد مبادرة حبوب البحر الأسود بعد انتهاء صلاحيتها في 18 آذار/ مارس الجاري لمدة 120 يومًا على الأقل كما هو منصوص عليه، أو لأجل غير مسمى".

ونوّه "نأمل من الناحية المثالية، تمديد الاتفاقية التاريخية إلى أجل غير مسمى لمواصلة صادرات الحبوب من 3 موانئ أوكرانية على البحر الأسود، والتي كانت قد توقفت بعد الحرب التي شنتها روسيا ضد بلاده في شباط/ فبراير 2022".

وأضاف المبعوث الأوكراني "نقترح أيضا توسيع نطاق عمل الاتفاقية لتشمل أيضًا الموانئ الأوكرانية في منطقة ميكولايف جنوبي البلاد".

وخلال الجلسة ذاتها، أعلن مارتن غريفيث، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق المساعدة الطارئة، أنهم يبذلون كل ما هو ممكن لاستمرار العمل باتفاقية ممر الحبوب.

جاء ذلك خلال تقييمه لاتفاقية ممر الحبوب التي ستنتهي صلاحيتها، السبت، في جلسة بمجلس الأمن الدولي.

وأضاف أن "الأمم المتحدة، بقيادة أمينها العام أنطونيو غوتيريش، تبذل قصارى جهدها لمواصلة مبادرة حبوب البحر الأسود". مؤكدا أنهم مستمرون في إقامة علاقات وثيقة مع جميع الأطراف.

وفي 22 تموز/ يوليو 2022، شهدت إسطنبول توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) لمعالجة نقص الغذاء العالمي الذي ينذر بكارثة إنسانية.

وتنتهي الاتفاقية، اليوم السبت، التي مُددت لمدة 120 يومًا اعتبارًا من 19 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.

التعليقات