الأرجنتين: تظاهرات تخليدًا لذكرى ضحايا الدكتاتورية

منظمات حقوقية: نحو 30 ألف شخص، بين قتيل ومفقود، وقعوا ضحية "زمن الاستبداد العسكري" في الأرجنتين، والذي يوصف بأنه "الأعتى في تاريخ أميركا اللاتينية".

الأرجنتين: تظاهرات تخليدًا لذكرى ضحايا الدكتاتورية

(Gettyimages)

تظاهر عشرات الآلاف، الجمعة، في ساحة بلازا دي مايو الشهيرة في بوينوس آيرس، وأماكن أخرى في الأرجنتين، في الذكرى السابعة والأربعين للانقلاب العسكري الدموي الذي قاده فيديلا عام 1976.

وهتف المجتمعون "لن تتكرر أبداً" في يوم ذكرى "الحقيقة والعدالة"، لإحياء ذكرى آلاف القتلى والذين فُقد أثرهم في ظل الديكتاتورية العسكرية.

ونقلت "أ ف ب" عن رئيسة جمعية "جدات بلازا دي مايو"، إستيلا دي كارلوتو، قولها إنه "يجب أن نحافظ على الذكرى، وإلا فإن التاريخ سيعيد نفسه".

وتقدر منظمات حقوقية أن نحو 30 ألف شخص، بين قتيل ومفقود، وقعوا ضحية "زمن الاستبداد العسكري" في الأرجنتين، والذي يوصف بأنه "الأعتى في تاريخ أميركا اللاتينية".

الطاغية فيديلا

يُشار إلى أن "الطاغية فيديلا" أمسك بمقاليد البلاد عام 1976، نتيجة انقلاب عسكري أطاح برئيسة الجمهورية، إيزابيل بيرون، واستمر بالحكم إلى أن استعادت البلاد النظام الديمقراطي عام 1983، بعد تزايد الاحتجاجات الشعبية، ليتم بعدها وضعه تحت الإقامة الجبرية في منزله.

وفي عام 1985 أصدر القضاء بحق فيديلا حكمًا بالسجن المؤبد بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، إلا ان الرئيس السابق، كارلوس منعم، منحه عفوًا في عام 1990، ثم عادت المحكمة الفيدرالية وأصدرت حكمًا بإلغاء العفو، وأيدته المحكمة العليا، في نيسان/أبريل 2010.

وفي كانون الأول/ ديسمبر 2012 صدر في حقه الحكم بالسجن المؤبد، وتوفي بتاريخ 17 أيار/مايو من عام 2013 داخل زنزانته في سجن ماركوس باز جنوب غرب العاصمة، عن عمر ناهز ال87 عامًا.

التعليقات