ترودو وبايدن يتفقان بشأن "ملف الهجرة" بين البلدين

منظمة العفو الدولية: "التأثير سيكون مدمرًا على اللاجئين المعرضين لخطر شديد. وستكون النتيجة دفع الناس إما إلى محاولة عبور مناطق نائية أكثر خطورة، أو دفعهم نحو المهربين".

ترودو وبايدن يتفقان بشأن

(Gettyimages)

توصل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ورئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، إلى اتفاق بشأن "ملف الهجرة" يقضي بأن تستعيد الولايات المتحدة طالبي اللجوء غير المسجّلين الذين يعبرون من أراضيها إلى كندا، في حين تتعهد كندا قبول أعداد أكبر من طلبات الهجرة.

ووصف رئيس الوزراء الكندي بايدن بأنه "صديق عظيم" لكندا، في أول زيارة رسمية له إلى البلد الجار، حيث بحث الجانبان، الجمعة، في أوتاوا، بالإضافة إلى ملف الهجرة الذي يوصف بـ "الحسّاس بينها"، العلاقات الاقتصادية الثنائية، ومجموعة قضايا ذات اهتمام مشترك، ومن ضمنها "الوضع في هايتي".

وشدّد الرئيس الأمريكي، في خطاب أمام البرلمان الكندي، على أن الولايات المتحدة وكندا "ستعملان سويًا لمنع عمليات العبور غير القانونية للحدود".

يُشار إلى أن نحو 20 ألف مهاجر إلى كندا وصلوا، العام الماضي، عبر "طريق روكسهام"، متجاوزين نقاط الدخول الرسمية من الولايات المتحدة.

من جهتها، قالت المسؤولة في منظمة العفو الدولية، جوليا ساندي، إن "التأثير سيكون مدمرًا على اللاجئين المعرضين لخطر شديد. وستكون النتيجة دفع الناس إما إلى محاولة عبور مناطق نائية أكثر خطورة، أو دفعهم نحو المهربين".

التعليقات