إعادة فتح سفارتي السعودية وإيران قبل 9 مايو

من المقرر إعادة فتح سفارتي البلدين في غضون شهرين من التوصل إلى الاتفاق الإيراني - السعودي وسيجتمع وزيرا الخارجية الإيراني والسعودي خلال هذه الفترة

إعادة فتح سفارتي السعودية وإيران قبل 9 مايو

وزيرا خارجية السعودية وإيران (Gettyimages)

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم، الإثنين، أن موعد إعادة فتح سفارتي إيران والسعودية في الرياض وطهران سيكون قبل 9 أيار/ مايو المقبل.

وقال مساعد وزير الخارجية ومدير إدارة شؤون الدول الخليجية بالخارجية الإيرانية، علي رضا عنايتي، إن وزيري الخارجية، حسين أمير عبد اللهيان، والسعودي، الأمير فيصل بن فرحان، سيجتمعان خلال هذه الفترة.

و قال عنایتي "من المقرر إعادة فتح سفارتي البلدين في غضون شهرين من التوصل إلى الاتفاق الإيراني - السعودي وسيجتمع وزيرا الخارجية الإيراني والسعودي خلال هذه الفترة"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأضاف "التقى وزيرا الخارجية الإيراني والسعودي في بكين ومنذ ذلك التاريخ بدأ الإعلان الرسمي للعلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية وعقب ذلك التقى الوفدان الفنيان الإيراني والسعودي".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي، إن "اتفاقية بكين بن وزارتي خارجية الجانبين تسير بشكل جيد وبسرعة مقبولة وبحسب الاتفاق، كان من المقرر أن يقوم الجانبان بإعادة فتح سفارتي البلدين وقنصلياتهما في غضون شهرين من عقد الاجتماع الأول، أي حتى 9 أيار/مايو المقبل" وفق وكالة "إرنا".

وتابع "العلاقات السياسية بين البلدين أقيمت بشكل مباشر ويمكننا القول إن العلاقات السياسية بين البلدين قد تم تفعيلها. وصرح ليس لدينا أي قضايا غامضة أو عقبات في هذا الاتجاه. خاصة وأن موسم الحج أمامنا".

وعن الزيارات المتبادلة لمسؤولي البلدين قال كنعاني وفق "إرنا" إنه "في ما يتعلق بعملية تنفيذ الاتفاقات التي توصل إليها البلدان في بكين، قدمت التوضيحات اللازمة في نفس الاجتماع"، لافتا إلى "دعوات وزيري خارجية البلدين لزيارة إيران والسعودية، وقد تلقينا دعوة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز لرئس الجمهورية، إبراهم رئيسي لزيارة بلاده، فيما دعاه رئيسي في رسالة إلى زيارة إيران".

وفي الأيام الأخيرة، زارت وفود من البلدين سفارتَي الرياض وطهران لبدء عملية إعادة فتحهما، وكذلك القنصلية الإيرانية في جدة والسعودية في مشهد.

وفي 10 آذار/ مارس الماضي، أعلنت السعودية وإيران استئناف علاقاتهما الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

التعليقات