قمة الاتحاد الأوروبي في سيول تناقش الحرب بأوكرانيا ونووي كوريا الشمالية

قال المجلس الأوروبي في بيان إن "من المتوقع أن يعبّر الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية عن دعمهما القوي المشترك للتمسك بالنظام الدولي القائم على اللوائح والأنظمة".

قمة الاتحاد الأوروبي في سيول تناقش الحرب بأوكرانيا ونووي كوريا الشمالية

تعزيز الرابطة الخاصة بين الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية (Getty Images)

وصل رئيس المجلس الأوروبي ورئيسة المفوضية الأوروبية إلى سيول، اليوم الإثنين، لإجراء محادثات مع رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، ستشمل اتفاقات تجارية والحرب في أوكرانيا وبرامج الأسلحة المحظورة في كوريا الشمالية.

ويجري شارل ميشال وأورسولا فون دير لايين، اللذان حضرا قمة مجموعة السبع في هيروشيما، زيارتهما الأولى للدولة الواقعة في شرق آسيا.

وقال المجلس الأوروبي في بيان إن "من المتوقع أن يعبّر الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية عن دعمهما القوي المشترك للتمسك بالنظام الدولي القائم على اللوائح والأنظمة".

وأضاف البيان أن من المتوقع أيضاً أن يناقش المسؤولان "إطلاق كوريا الشمالية المتكرر للصواريخ البالستية، وبرنامجها النووي الحالي"، وجهود سيول لإقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن أسلحتها النووية.

وزار رئيس المجلس الأوروبي قبل القمة، المنطقة المنزوعة السلاح شديدة التحصين التي تقسم كوريا الشمالية والجنوبية.

وقال ميشال عبر تويتر إن "الرغبة في الحرية ستظل أقوى دائما، التسلح النووي لكوريا الشمالية يهدد السلام في المنطقة".

من جهتها، التقت فون دير لايين بقطاع الأعمال الأوروبي في سيول، حيث تعهدت بتعزيز "الرابطة الخاصة" بين الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية، عبر التعاون في المجالات الإستراتيجية، بما في ذلك الطاقة النظيفة والبحوث.

كذلك، سيزور المسؤولان الأوروبيان مقبرة سيول الوطنية لتكريم ضحايا الحرب في كوريا الجنوبية.

وقال مكتب يون إن زيارة قادة الاتحاد الأوروبي هي "فرصة لتعزيز التعاون العملي في مجالات الاقتصاد والصحة والعلوم والتكنولوجيا، ولتعزيز التعاون في القضايا الإقليمية والعالمية".

وقال أستاذ العلاقات الدولية في كينغز كوليدج لندن، روامون باتشيكو باردو، إن الرد على الغزو الروسي لأوكرانيا سيكون "أولوية" في القمة.

وأضاف "لذلك، من منظور الاتحاد الأوروبي، ستسهم القمة في مناقشة آخر التطوّرات المتعلّقة بالغزو، وكذلك في مطالبة سيول بتزويد أوكرانيا بأسلحة فتّاكة بشكل مباشر".

وحذر مكتب الرئيس يون سوك يول، من أن قرار سيول بشأن إرسال مساعدات عسكرية إلى كييف يعتمد على تصرّفات روسيا. وقال إنّ هجوماً كبيراً على المدنيين يمكن أن يقلب الموازين.

عقد يون محادثات مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، على هامش قمة مجموعة السبع، عقب اجتماع مع زوجته أولينا زيلينسكا في سيول الأسبوع الماضي.

وخلال لقائه زيلينسكي في هيروشيما، وعد يون بتقديم مساعدة غير فتاكة لأوكرانيا، من بينها معدات لنزع الألغام وسيارات إسعاف، بناء على طلب الرئيس الأوكراني بحسب مكتب الرئاسة الكورية الجنوبية.

التعليقات