الإمارات وإيران توقّعان اتفاقيّة لتوسيع خدمات النقل الجويّ

ذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام"، أن الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية، وقعت بمقرها في دبي، اتفاقية مع إيران في مجال النقل الجوي، ضمن زيارة يجريها وفد إيراني برئاسة عبد اللهيان.

الإمارات وإيران توقّعان اتفاقيّة لتوسيع خدمات النقل الجويّ

خلال لقاء بن زايد وعبد اللهيان (Getty Images)

وقعت الإمارات وإيران، اليوم الخميس، اتفاقية ثنائية بشأن توسيع خدمات النقل الجوي بين البلدين.

جاء ذلك في اختتام وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، جولته الخليجية التي استمرّت ثلاثة أيام، بزيارة إلى الإمارات حيث أجرى مباحثات مع الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في سياق تحركات دبلوماسية تقوم بها طهران.

وتأتي هذه الجولة التي شملت أيضًا قطر والكويت وعمان، في سياق انفراجات دبلوماسية إقليمية، بدأت مع المصالحة السعودية الإيرانية، التي تمّت برعاية الصين قبل ثلاثة أشهر، وفي خضمّ إحياء الحوار بين طهران والدول الغربية، بشأن ملفّات شائكة.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام"، أن الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية، وقعت بمقرها في دبي، اتفاقية مع إيران في مجال النقل الجوي، ضمن زيارة يجريها وفد إيراني برئاسة عبد اللهيان.

وأوضحت الوكالة أن الاتفاقية وقعها عن الإمارات مدير عام الهيئة، سيف محمد السويدي، وعن إيران رئيس الطيران المدني، محمد محمدي بخش.

وقال السويدي إن الاتفاقية، تعد "خطوة مهمة إلى الأمام فيما يخص تنظيم الرحلات الجوية، وتمهد الطريق لتوسيع شبكة خدمات النقل الجوي بما يعود بالفائدة على شركات النقل في البلدين"، وفق الوكالة.

وأشار إلى أن الاتفاقية "تسهم في خلق فرص جديدة للتجارة، ودعم عمليات الناقلات الوطنية للدولة وتعزيز الشراكة الاقتصادية بين رجال الأعمال والشركات التجارية وتشجيع المنافسة الحرة".

وصباح اليوم الخميس، بحث رئيس الإمارات، محمد بن زايد آل نهيان، في قصر الشاطئ بالعاصمة أبو ظبي، مع وزير الخارجية الإيراني والوفد المرافق له، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل العمل المشترك.

وتعد الإمارات المحطة الرابعة لجولة عبد اللهيان في الخليج، شملت أيضا قطر وعُمان والكويت، حيث عقد اجتماعات مع مسؤولين في تلك الدول لتبادل وجهات النظر بشأن التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية والدولية.

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، في بيان مقتضب، أن عبد اللهيان وصل صباح اليوم إلى مطار أبو ظبي، في زيارة غير معلنة المدة، حيث كان في استقباله وزير الدولة بوزارة الخارجية الإماراتية، خليفة شاهين المرر.

وأوضحت أن زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى أبو ظبي ستركز على "المحادثات الثنائية، وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية المهمة"، دون ذكر تفاصيل أكثر.

وتعد الإمارات المحطة الرابعة لجولة وزير الخارجية الإيراني في الخليج، والتي شملت أيضا قطر وعُمان والكويت، حيث عقد اجتماعات مع مسؤولين رفيعي المستوى في تلك الدول لتبادل وجهات النظر بشأن التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية والدولية، وفق الوكالة.

التعليقات