حرب روسيا وأكرانيا: هجمات متبادلة بالمسيرات

يشار إلى أن القوات الأوكرانية تهاجم بانتظام المناطق الروسية باستخدام الطائرات المسيرة، ويقع التركيز الرئيسي لها على الأراضي الحدودية، وتحديدا مقاطعات بريانسك وبلغورود وكورسك، وكذلك شبه جزيرة القرم.

 حرب روسيا وأكرانيا: هجمات متبادلة بالمسيرات

دمرت قوات الدفاع الجوي ثلاث طائرات مسيرة أوكرانية (Getty Images)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، فجر اليوم الخميس، إحباط محاولة كييف لشن هجوم بثلاث طائرات مسيرة على أهداف في روسيا، واحدة دمرت في منطقة موسكو الكبرى، واثنتان في مقاطعة روستوف.

وقالت الوزارة في بيان عبر موقع تلغرام: "في السابع من أيلول/سبتمبر، في حوالي الساعة 3:00 فجرا بتوقيت موسكو، تم إحباط محاولة نظام كييف الإرهابي شن هجوم بثلاث طائرات مسيرة على أهداف في الأراضي الروسية".

وأضاف البيان: "دمرت قوات الدفاع الجوي ثلاث طائرات مسيرة أوكرانية، منها اثنتان فوق أراضي مقاطعة روستوف وواحدة فوق منطقة رامنسكوي بمنطقة موسكو".

يشار إلى أن القوات الأوكرانية تهاجم بانتظام المناطق الروسية باستخدام الطائرات المسيرة، ويقع التركيز الرئيسي لها على الأراضي الحدودية، وتحديدا مقاطعات بريانسك وبلغورود وكورسك، وكذلك شبه جزيرة القرم.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الروسية نفذت ضربات انتقامية على مناطق إنتاج وتخزين الطائرات المسيرة الأوكرانية.

فقد أعلن الجيش الأوكراني اليوم الخميس أن دفاعاته الجوية اعترضت 25 طائرة مسيرة روسية من أصل 33 هاجمت الأراضي الأوكرانية الليلة الماضية.

كما أكد الجيش الأوكراني اعتراض 5 طائرات مسيرة روسية فوق ميناء ريني على نهر الدانوب في منطقة أوديسا (جنوب أوكرانيا).

من جهته، قال حاكم أوديسا أوليه كيبر إن طائرات روسية مسيرة استهدفت منطقة إسماعيل على الدانوب مما تسبب في إصابة شخص واحد وأضرار في ميناء وصومعة حبوب ومبان إدارية، مشيرا إلى أن الهجوم هو الرابع من نوعه في 5 أيام.

يأتي ذلك، فيما اعتبرت السفارة الروسية لدى واشنطن أن تزويد الولايات المتحدة ذخيرة دبابات باليورانيوم المنضب لأوكرانيا "دليل واضح على عدم إنسانيتها".

وأعلن البنتاغون في بيان أن هذه الذخيرة من عيار 120 مليمترا مخصصة لدبابات أبرامز الأميركية التي وعدت واشنطن تسليمها لكييف قبل نهاية العام، في إطار دفعة جديدة من المساعدات العسكرية بقيمة 175 مليون دولار.

وقالت السفارة الروسية في منشور على تليغرام إن القرار الأميركي "دليل واضح على عدم الإنسانية".

وأضافت "واشنطن مهووسة بفكرة إنزال هزيمة إستراتيجية بروسيا ومستعدة للقتال ليس فقط حتى آخر أوكراني، لكن أيضا للقضاء على أجيال المستقبل".

وتابعت "إن الولايات المتحدة تنقل عمدا أسلحة ذات تأثيرات عشوائية. وهي على دراية تامة بالعواقب: انفجار مثل هذه الذخائر يؤدي إلى تشكل سحابة مشعة متحركة".

وصرح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال زيارة غير معلنة لكييف، الأربعاء، أن واشنطن "ستبذل قصارى جهدها لدعم أوكرانيا" التي قال إنها تحقّق "تقدما مهما" في هجومها المضاد.

ولفتت السفارة الروسية إلى أن الولايات المتحدة من خلال تزويدها أوكرانيا بالذخائر "لا تبالي بشدة بحاضر أوكرانيا، وأيضا بمستقبل الجمهورية وجيرانها الأوروبيين".

وأكدت أن "الجيش الروسي سيواصل بانتظام طحن الأسلحة المرسلة" إلى أوكرانيا.

التعليقات