وزير الدفاع الأميركي: أوكرانيا ستحصل "قريبا" على دبابات "أبرامز"

وزير الدفاع الأميركي يؤكد أن دبابات أبرامز التي وعدت واشنطن بتزويدها لكييف، ستصل قريبا إلى أوكرانيا، في إطار الجهود الدولية التي تقودها الولايات المتحدة، لدعم أوكرانيا في حربها مع روسيا.

وزير الدفاع الأميركي: أوكرانيا ستحصل

(Getty Images)

أكد وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، اليوم الثلاثاء، أن أوكرانيا ستحصل "قريبا" على دبابات من طراز "أبرامز" من الولايات المتحدة، لافتًا إلى تخصيص بلاده مع حلفائها أكثر من 76 مليار دولار مساعدات دفاعية لكييف.

وقال أوستن، في افتتاح اجتماع مجموعة الاتصال حول الدفاع في أوكرانيا الذي تستضيفه ألمانيا، "يسعدني أن أعلن أن دبابات إم1 أبرامز التي تعهدت الولايات المتحدة تقديمها ستدخل أوكرانيا قريبا".

وكانت واشنطن قد وعدت كييف بهذه الدبابات في مطلع السنة الحالية في إطار مساعدة قدرها 43 مليار دولار، تعهدت الولايات المتحدة تقديمها منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، في شباط/ فبراير 2022.

وسترسل الدبابات مع ذخائر باليورانيوم المنضب قادرة على اختراق الآليات المصفحة، أعلنت عنها واشنطن في وقت سابق من الشهر الجاري.

وتثير هذه الذخائر جدلا بسبب ارتباطها بمشاكل صحية مثل السرطان وتشوهات خلقية في مناطق استخدمت فيها في نزاعات سابقة، رغم أنه لم يثبت بشكل قاطع أنها السبب في ذلك.

وتشن أوكرانيا منذ حزيران/ يونيو الماضي، هجوما مضادا لاستعادة مناطق احتلها الروس لكنها تواجه صعوبات. إلا أن أوستن أكد ان الهجوم الأوكراني "يستمر بإحراز تقدم منتظم".

ورحب أوستن كذلك بوزير الدفاع الأوكراني الجديد، رستم أوميروف، الذي عين في وقت سابق من الشهر الجاري، بعد فضائح فساد في الوزارة.

وقال أوستن: "معا نزود أوكرانيا بما تحتاج إليه عند اللزوم، نعمل معا على تسريع الدعم الأمني الذي تحتاجه في هجومها المضاد (على روسيا)".

وأضاف أن "الولايات المتحدة وحلفاءها تعهدوا حتى الآن بتقديم أكثر من 76 مليار دولار مساعدة أمنية مباشرة للدفاع عن أوكرانيا، ووعدوا بتكثيف دعمهم العسكري لها".

وتابع الوزير الأمريكي: "يسعدني أيضا أن أعلن أن دبابات أبرامز إم1 التي تعهدت الولايات المتحدة سابقًا بتقديمها، ستدخل أوكرانيا قريبًا".

وتقود الولايات المتحدة الجهود الدولية لدعم أوكرانيا بتنسيقها مساعدات من عشرات الدول من خلال اجتماعات شبه شهرية لمجموعة الاتصال.

ووفر داعمو أوكرانيا تدريبات لقوات كييف فيما فرضت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى عقوبات شديدة على موسكو.

التعليقات