بين إدانة وترحيب: ردود دولية وعربية على "طوفان الأقصى"

الناتو وعواصم غربية تنديد بـ "الهجمات الإرهابية القادمة من غزة ضد إسرائيل" | قطر: "إسرائيل وحدها تتحمل مسؤولية التصعيد | "القاهرة تدعو للتدخل الفوري لوقف التصعيد | إيران وحزب الله: نبارك للشعب الفلسطيني

بين إدانة وترحيب: ردود دولية وعربية على

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن الاتحاد يدين "بشكل لا لبس فيه" هجمات حماس ويعرب عن "تضامنه مع إسرائيل".

وقال في رسالة على موقع "إكس": "إننا نتابع الأخبار الواردة من إسرائيل بقلق. وندين بشكل لا لبس فيه هجمات حماس. ويجب أن يتوقف هذا العنف المروع على الفور. فالإرهاب والعنف لا يحلان شيئًا". وأضاف أن "الاتحاد الأوروبي يعرب عن تضامنه مع إسرائيل في هذه الأوقات الصعبة".

برلين تدين بشدة الهجمات من غزة ضد إسرائيل

إلى ذلك، نددت ألمانيا على لسان وزيرة الخارجية، أنالينا بيربوك، بما وصفته "الهجمات الإرهابية القادمة من غزة ضد إسرائيل".

وأضافت أن ألمانيا "تتضامن تمامًا" مع إسرائيل و"الحق الذي يضمنه القانون الدولي، في الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب".

مصر تدعو إلى ضبط النفس

من جهتها، حذرت مصر من "التصعيد بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني" ودعت لضبط النفس في بيان صدر عن الخارجية المصرية.

ودعت إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر، محذرةً من تداعيات خطيرة نتيجة تصاعد حدة العنف، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر سلباً على مستقبل جهود التهدئة.

كما ودعت الخارجية المصرية في بيانها "الأطراف الفاعلة دوليًا، والمنخرطة في دعم جهود استئناف عملية السلام، إلى التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري، وحث إسرائيل على وقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني، والالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بمسئوليات الدولة القائمة بالاحتلال".

الخارجية الكويتية تدعو المجتمع الدولي لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني

‏عبرت وزارة الخارجية الكويتية عن قلقها البالغ حيال تطورات الأحداث الأخيرة والتصعيد الحاصل في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، التي جاءت نتيجة لاستمرار الانتهاكات والاعتداءات السافرة التي ارتكبتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

وأكدت الخارجية الكويتية دعوتها للمجتمع الدولي، لا سيما مجلس الأمن "للاضطلاع بمسؤولياته وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، وإنهاء ممارسات سلطات الاحتلال الاستفزازية، خاصةً الانتهاكات المستمرة لحرمة المسجد الأقصى المبارك، وسياسة التوسع الاستيطاني".

‏وشددت على موقف دولة الكويت الثابت والمبدئي في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني ومساندته، وصولا إلى حصوله على كامل حقوقه‏ وأهمها دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وحذرت من أن استمرار دائرة العنف دون إيقافها وردع المتسببين بها من شأنه تقويض جهود السلام وحل الدولتين.

السفارة الأميركية تدعو رعاياها للحذر واليقظة

من جهته، دعا مكتب التمثيل الفلسطيني التابع لوزارة الخارجية الأميركية المواطنين الأميركيين لأخذ الحيطة والحذر واليقظة، جراء إطلاق الصواريخ من غزة.

وقال في بيان صحافي: "تراقب السفارة الأميركية عن كثب الوضع الأمني ​​نتيجة الصواريخ التي يتم إطلاقها من غزة عبر جنوب ووسط إسرائيل، بما في ذلك تل أبيب والقدس، وتسلل نشطاء حماس".

وتابع "يتم تذكير المواطنين الأميركيين بأن يظلوا يقظين وأن يتخذوا الخطوات المناسبة لزيادة وعيهم الأمني ​​حيث أن الحوادث الأمنية، بما في ذلك إطلاق قذائف الهاون والصواريخ، غالبًا ما تحدث دون سابق إنذار".

حزب الله: رد حاسم على جرائم الاحتلال المتمادية

إلى ذلك اعتبر حزب الله ما وصفها ‏بـ "العملية البطولية الواسعة النطاق" هي "رد حاسم على جرائم الإحتلال المتمادية والتعدي ‏المتواصل على المقدسات والأعراض والكرامات وتأكيد جديد على أن إرادة الشعب ‏الفلسطيني وبندقية المقاومة هي الخيار الوحيد في مواجهة العدوان والإحتلال ‏ورسالة إلى العالم العربي والإسلامي والمجتمع الدولي بأسره وخاصة أولئك ‏الساعين إلى التطبيع مع هذا العدو أن قضية فلسطين قضية حية لا تموت حتى ‏النصر والتحرير".‏

وجاء في بيان صدر عن "العلاقات الإعلامية" في الحزب أنه "نبارك للشعب الفلسطيني المقاوم ومجاهدي الفصائل الفلسطينية البطلة ‏وبالأخص الإخوة الأعزاء في كتائب القسام وحركة المقاومة الإسلامية حماس".

كما وطالب في بيانه "شعوب أمتنا العربية والإسلامية والأحرار في العالم إلى إعلان التأييد ‏والدعم للشعب الفلسطيني وحركات المقاومة التي تؤكد وحدتها الميدانية بالدم والقول ‏والفعل".‏

ولفت البيان إلى أن قيادة حزب الله في لبنان "تواكب التطورات الهامة على الساحة ‏الفلسطينية عن كثب وتتابع الأوضاع الميدانية بإهتمام بالغ وهي على اتصال مباشر مع قيادة المقاومة الفلسطينية في الداخل والخارج".

روسيا تدعو إلى "ضبط النفس"

بدورها دعت روسيا الطرفين "الإسرائيلي والفلسطيني إلى ضبط النفس".

وقال موفد الكرملين للشرق الأوسط وإفريقيا نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، "إننا على اتصال مع الجميع، مع الإسرائيليين والفلسطينيين والعرب".

وأضاف بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء "إنترفاكس": "بالطبع، ندعو على الدوام إلى ضبط النفس".

إسبانيا تبدي "صدمتها جراء العنف الأعمى لحماس ضد إسرائيل"

كما وأعربت إسبانيا عن "صدمتها جراء ما اسمته "العنف الأعمى" نتيجة العملية الواسعة التي تنفذها حركة حماس على إسرائيل والتي تشمل إطلاق صواريخ وعمليات تسلل ومواجهات على الأرض".

ونقلت "أ ف ب" عن وزير الخارجية، خوسيه مانويل ألباريس، قوله إن بلاده، "تدين بشدة الهجمات الإرهابية الخطيرة للغاية التي تنطلق من غزة ضد إسرائيل. لقد صدمنا هذا العنف الأعمى".

ماكرون "ندين بشدة الهجمات الإرهابية على إسرائيل"

وفي ذات السياق، أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أنه "يدين بشدة الهجمات الإرهابية التي تستهدف إسرائيل حاليًا".

وكتب ماكرون على منصة إكس "أعرب عن تضامني الكامل مع الضحايا وعائلاتها وأقربائها".

إردوغان يدعو إلى "التصرف بعقلانية"

من جهته، حض الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، "إسرائيل والفلسطينيين على التصرف بعقلانية وتفادي المزيد من التصعيد".

ونقلت "الأناضول" عنه قوله "في ضوء الأحداث الجارية في إسرائيل ندعو الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب الخطوات التي من شأنها تصعيد التوتر".

أوكرانيا: "نؤيد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وشعبها"

بدورها، أعلنت أوكرانيا دعمها لـ "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وشعبها".

وأفادت وزارة الخارجية الأوكرانية، عبر الشبكات الاجتماعية، بأن "أوكرانيا تدين بحزم الهجمات الإرهابية الجارية على إسرائيل بما في ذلك إطلاق الصواريخ على السكان المدنيين في القدس وتل أبيب"، مضيفةً "نعرب عن دعمنا لإسرائيل في حقها في الدفاع عن نفسها وشعبها".

لندن "ندين هجمات حماس المروعة على المدنيين الإسرائيليين"

وفي ذات السياق دانت بريطانيا "بدون لبس هجمات حماس المروعة على المدنيين الإسرائيليين"، وذلك في بيان صدر عن وزير الخارجية، جيمس كليفرلي.

وكتب كليفرلي على منصة "إكس" أن "المملكة المتحدة ستساند على الدوام حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

إيطاليا: "ندين الهجوم الوحشي على إسرائيل"

وأعلنت الحكومة الإيطالية، في بيان، عن "دعمها حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها" بوجه "الهجوم الوحشي عليها"، في العملية التي تنفذها حركة حماس.

وقال البيان إن روما "تدين بأشد الحزم الترهيب والعنف الجاريين بحق مدنيين أبرياء"، وأضافت أن "الترهيب لن يغلب أبدًا. إننا ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

الأمم المتحدة تندد بشدة بالعملية وتدعو لحماية المدنيين

ندد موفد الأمم المتحدة الخاص إلى الشرق الأوسط، تور فينيسلاند، "بشدة" بالعملية ودعا إلى وقف "الهجمات" على الفور مشيرًا إلى أنه "على تواصل وثيق مع كل الأطراف" ليطلب منها بصورة خاصة "حماية المدنيين".

الناتو: من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها

وفي ذات الاتجاه ندد الحلف الأطلسي (الناتو) بالعملية، وأعلن المتحدث باسمه، ديلان وايت: "ندين بشدة الهجمات الإرهابية التي نفذتها حماس اليوم على إسرائيل، شريكة الحلف الأطلسي" وقال إن "الإرهاب تهديد جوهري للمجتمعات الحرة ومن حق إسرائيل الدفاع عن نفسها".

البيت الأبيض: هجمات إرهابيي حماس مروعة وغير مبررة

كما وأعلن البيت الأبيض في بيان أن "الولايات المتحدة تدين بدون لبس هجمات إرهابيي حماس غير المبررة على مدنيين إسرائيليين" مشيرًا إلى أنه تم إطلاع الرئيس جو بايدن على "الهجمات المروعة".

من جانبه أعلن وزير الدفاع، لويد أوستن، أن البنتاغون يتعهد بـ"ضمان حصول إسرائيل على ما تحتاج إليه للدفاع عن نفسها وحماية المدنيين من العنف العشوائي والإرهاب".

الهند تعلن تضامنها مع إسرائيل

إلى ذلك أعرب رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، عن "تضامن" بلاده مع إسرائيل مبديًا "صدمته العميقة إزاء الأنباء عن الهجمات الإرهابية في إسرائيل".

إيران وسورية: ندعم عملية طوفان الأقصى

من جهة ثانية أعلن يحيى رحيم صفوي المستشار العسكري للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي "دعم" إيران لعملية حماس مؤكدًا "ندعم عملية طوفان الأقصى ونحن واثقون بأن جبهة المقاومة أيضًا تدعمها".

كما وأعلن النظام السوري "وقوف سورية إلى جانب الشعب الفلسطيني وقواه المناضلة ضد الإرهاب الصهيوني" معتبرًا أن "هذا الإنجاز المشرف يثبت أن الطريق الوحيد لنيل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني هو المقاومة بكل أشكالها".

الجامعة العربية: سياسات إسرائيل العنيفة هي قنبلة موقوتة

بدوره دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إلى "وقف العمليات العسكرية في غزة بشكل فوري"، مذكرًا بأن "استمرار إسرائيل في تطبيق سياسات عنيفة ومتطرفة يعد بمثابة قنبلة موقوتة تحرم المنطقة من أية فرص جادة للاستقرار على المدى المنظور".

و أضاف بيان صدر عن المتحدث باسمه " أن الأمين العام لديه اقتناع كامل بمسؤولية المجتمع الدولي عن الوضع الحالي في ظل غياب أي رد فعل حقيقي على سياسات اليمين الإسرائيلي المستفزة ضد المقدسات الاسلامية والمضادة لحل الدولتين".

قطر: "إسرائيل وحدها تتحمل مسؤولية التصعيد"

أعربت دولة قطر عن "قلقها البالغ" داعية جميع الأطراف إلى "وقف التصعيد والتهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس"، وحملت "إسرائيل وحدها مسؤولية التصعيد الجاري بسبب انتهاكاتها المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني".

وشددت وزارة الخارجية على "ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها السافرة للقانون الدولي".

الأردن يدعو لوقف التصعيد وضبط النفس

ودعا الأردن إلى "وقف التصعيد الخطير" و"ضبط النفس"، وحذر من خطورة "تفجر الأوضاع بشكل أكبر"، مشددا على أن "إيجاد أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين (...) هو السبيل الوحيد لوقف التدهور وتحقيق الأمن للجميع".

الحوثيون: عملية جهادية بطولية

بارك المكتب السياسي للمتمردين الحوثيين في اليمن "العملية الجهادية البطولية طوفان الأقصى ضد الكيان الصهيوني".

وأكد المكتب السياسي في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن "عملية طوفان الأقصى كشفت ضعف وهشاشة وعجز الكيان الصهيوني المؤقت وأظهرت للعالم مدى قوة وفاعلية المقاومة في فلسطين وقدرتها على ضرب العمق الإسرائيلي واقتحام المستوطنات وقتل الصهاينة وأسر جنودهم".

التعليقات