14 قتيلاً وعشرات الجرحى في زلزال أفغانستان

"هيئة المسح الجيولوجي الأميركية تتحدث عن احتمال وقوع مئات القتلى .. الناس يشعرون بالقلق والرعب .. هزات ارتدادية .. خائفون ومتوترون .. لا أحد يريد البقاء في الداخل".

14 قتيلاً وعشرات الجرحى في زلزال أفغانستان

(أرشيفية/ gettyimages)

أوقع الزلزال الذي ضرب في غرب أفغانستان، السبت، 14 قتيلًا و78 جريحًا على الأقلّ، حسبما أفاد مسؤول توقّع أن ترتفع الحصيلة مع ورود تقارير عن أشخاص عالقين تحت ركام مبان منهارة.

وقال مدير الصحة العامة في مقاطعة هرات محمد طالب شاهد لوكالة فرانس برس "هذه الأرقام التي وصلت إلى المستشفى المركزي حتى الآن، لكنها ليست نهائية"، مضيفًا "لدينا معلومات تفيد بوجود أشخاص تحت الأنقاض".

وكان الزلزال بقوة 6,3 درجة وجاء مركزه قريبًا من أكبر مدينة في المنطقة، حسبما أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، بعد أن قالت في وقت سابق إن قوته بلغت 6,2 درجات.

وقالت الهيئة الأميركية إنّ مركز الزلزال كان على بعد 40 كيلومتراً شمال غرب مدينة هرات، وأعقبته هزّات ارتدادية بقوة 5,5 و4,7 و6,2 درجات على مقياس ريشتر.

كما وأفاد صحافي في وكالة فرانس برس في المدينة أن عددًا من الأهالي وأصحاب المحلات خرجوا من المباني عندما ضرب الزلزال قرابة الساعة 11,00 صباحًا (06,30 ت غ) مضيفًا أنه لم ترد تقارير بعد عن وقوع إصابات أو اضرار.

وأضاف أن "الناس يشعرون بالقلق والرعب. النساء والرجال والأطفال خرجوا من منازلهم. حدثت هزات ارتدادية. الجميع خائفون ومتوترون. لا أحد يريد البقاء في الداخل".

وتحدثت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية عن احتمال وقوع مئات القتلى.

يُذكر في حزيران/يونيو العام الماضي قُتل أكثر من ألف شخص وشُرد عشرات الآلاف إثر زلزال بقوة 5,9 درجات، هو الأعنف في نحو ربع قرن في أفغانستان، ضرب ولاية باكتيكا الفقيرة.

كثيرا ما تضرب أفغانستان زلازل وخصوصًا في منطقة سلسلة جبال هندوكوش الواقعة قرب نقطة التقاء الصفيحتين الأوراسية والهندية.

التعليقات