بايدن يدعو لإقرار "المساعدة العاجلة" لإسرائيل

في مسعى لإرضاء الجمهوريين، يتضمن طلب بايدن مبلغا قدره 6,4 مليارات دولار من أجل أزمة الهجرة عند الحدود الجنوبية مع المكسيك التي يوليها الحزب اليميني اهتمامًا بالغًا.

بايدن يدعو لإقرار

(Gettyimages)

طلب الرئيس الأميركي، جو بايدن، بشكل عاجل مساعدات عسكرية لإسرائيل وأكرانيا بقيمة 106 مليارات دولار، إلا أن طلبه "سيصطدم بالشلل الذي يشهده الكونغرس بسبب خلافات الجمهوريين"، يقول تقرير لوكالة "أ ف ب"، نُشر اليوم السبت.

تابعوا قناة موقع "عرب 48" عبر منصة "تلغرام" للأخبار أولا بأول

وجاء طلب بايدن بعد يوم على ربطه هجوم حماس على إسرائيل بالغزو الروسي لأوكرانيا لإقناع الأميركيين بأن على الولايات المتحدة "الاضطلاع بدور قيادي على مستوى العالم"، وأنه "استثمار ذكي" للدفاع عن أمنهم القومي "لأجيال مقبلة".

وشدد الرئيس الديموقراطي خلال خطاب في المكتب البيضاوي على أن المخصصات الضخمة وقدرها 105,85 مليارات دولار التي تشمل مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار و14 مليارا لإسرائيل، ستضمن مصالح الولايات المتحدة لأجيال مقبلة.

ويأتي طلب المخصصات في ظل الفوضى التي يشهدها مجلس النواب نظرًا للخلافات بين الجمهوريين الذين يحظون بأغلبية ضئيلة والتي تعرقل حتى اللحظة انتخاب رئيس للمجلس.

فقد تخلى الجمهوريون عن حليف دونالد ترامب المحافظ المتشدد، جيم جوردان، كمرشحهم لرئاسة مجلس النواب في اقتراع سرّي تم الجمعة بعدما فشل بالفوز بالمنصب للمرة الثالثة.

وقال نواب للصحافيين لدى مغادرتهم الكابيتول هيل قبيل عطلة نهاية الأسبوع إنهم سيعقدون "منتدى للمرشحين" لاختيار مرشحهم المقبل الاثنين، فيما يتوقع أن يتم الإعلان الأحد عن عدد من الأسماء.

وقالت مديرة مكتب البيت الأبيض للإدارة والموازنة شالاندا يانغ في رسالة إلى الكونغرس إن "العالم يراقب ويتوقع الشعب الأميركي بشكل محق بأن يوحد قادته صفوفهم لتلبية هذه الأولويات".

وتابعت "أحض الكونغرس على التعامل معها كجزء من اتفاق شامل بين الحزبين في الأسابيع المقبلة".

من جهته، أعرب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الذي زار واشنطن في أيلول/سبتمبر لطلب المزيد من المساعدات العسكرية ضد روسيا، عن "امتنانه" لبايدن لاقتراحه المساعدة.

وأضاف زيلينسكي على منصة اكس "نحن نعول على كلا الحزبين في الكونغرس".

وفي مسعى لإرضاء الجمهوريين، يتضمن طلب بايدن مبلغا قدره 6,4 مليارات دولار من أجل أزمة الهجرة عند الحدود الجنوبية مع المكسيك التي يوليها الحزب اليميني اهتمامًا بالغًا.

كما وتتضمن الحزمة أيضًا مبلغًا قدره سبعة مليارات دولار لمواجهة الصين وتعزيز التحالفات في منطقة آسيا والهادئ إلى جانب مساعدات إنسانية بأكثر من تسعة مليارات دولار لكل من إسرائيل وأوكرانيا و"غزة"، بحسب التقرير.

وفي السياق يشير تقرير الوكالة الفرنسية إلى أن "الأهم هو أن المبلغ الضخم يعد محاولة لحشد الدعم المتراجع لأوكرانيا عبر ربطه بالتمويل لإسرائيل التي تحظى بدعم واسع من الحزبين".

بدوره تعهّد زعيم الأكثرية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، بتحرّك سريع في مجلسه. وقال في بيان "سيتحرّك الديموقراطيون في مجلس الشيوخ بشكل سريع في ما يتعلّق بهذا الطلب ونأمل يأن ينضم إلينا الجمهوريون لتمرير هذا التمويل الضروري للغاية".

وتابع: "هذا التشريع أهم من أن ينتظر مجلس النواب لتسوية الفوضى في صفوفه".

لكن ما زال غير واضح إن كان من الممكن أن يوافق الجمهوريون على دعم إضافي لأوكرانيا إذا تجاوزوا خلافاتهم واختاروا رئيسا لمجلس النواب.

ويعارض عدد متزايد من الجمهوريين، والناخبين الأميركيين، أي زيادات على المساعدات الأمنية البالغة 43,9 مليار دولار التي تعهّدت بها الولايات المتحدة لأوكرانيا منذ أطلقت موسكو غزوها الشامل لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022.

يذكر أنه تم تجميد طلب سابق لتقديم مساعدات لأوكرانيا عندما أطيح برئيس مجلس النواب الجمهوري، كيفن ماكارثي، في أيلول/سبتمبر اثر تمرّد في صفوف حزبه.

وعلى مدى الأيام الـ17 التي أعقبت إطاحة ماكارثي، لم ينجح الجمهوريون في جمع ما يكفي من الأصوات لأي مرشح يمكنه الحلول مكانه. وكان جيم جوردان، حليف دونالد ترامب، آخر من حاول الفوز بالمنصب لكنه فشل للمرّة الثالثة الجمعة.

وربط بايدن في خطابه بين حربي أوكرانيا وإسرائيل في إطار صورة الولايات المتحدة كـ"منارة للعالم" في مواجهة "إرهابيين" مثل حماس و"مستبدين" مثل بوتين. وكانت هذه محاولة من بايدن لتذكير الأميركيين بوضع الولايات المتحدة الجيوسياسي منذ عقود كـ "قائدة للديموقراطيات الغربية".

التعليقات