إردوغان ينتقد أميركا والغرب وعجز الأمم المتحدة: لن أزور إسرائيل ولا علاقات "مختلفة" معها

أعلن إردوغان إلغاء كل خططه لزيارة إسرائيل بسبب حربها "اللاإنسانية" على قطاع غزة، قائلا "كانت لدينا خطة لزيارة إسرائيل لكنها ألغيت، لن نذهب".

إردوغان ينتقد أميركا والغرب وعجز الأمم المتحدة: لن أزور إسرائيل ولا علاقات

إردوغان (Gettyimages)

دعا الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إلى وقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

تغطية متواصلة في قناة موقع "عرب 48" في تلغرام

وأضاف خلال كلمة ألقاها لأعضاء حزب "العدالة والتنمية" في البرلمان، أنه "يتعين على الدول الإسلامية أن تتعاون من أجل تحقيق السلام الدائم"، ودعا القوى العالمية إلى الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها.

وتابع أنه "يتعين إبقاء معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة مفتوحا لمرور المساعدات الإنسانية، كما ينبغي الانتهاء من تبادل الأسرى على نحو عاجل".

وانتقد إردوغان "عجز" الأمم المتحدة عن الاتفاق على قرار حول العدوان الإسرائيلي في غزة والدعوة إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية هناك.

ودعا إلى إصلاح الأمم المتحدة قائلا إن "مجلس الأمن بحاجة إلى الإصلاح ليكون أكثر شمولا".

كما أعلن إردوغان إلغاء كل خططه لزيارة إسرائيل بسبب حربها "اللاإنسانية" على قطاع غزة، قائلا "كانت لدينا خطة لزيارة إسرائيل لكنها ألغيت، لن نذهب".

وكان إردوغان قد التقى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، للمرة الأولى في أيلول/ سبتمبر الماضي في نيويورك، وقال "لقد صافحت هذا الرجل، كانت لدينا نوايا حسنة لكنه استغلها".

وتابع "كان يمكن أن تكون العلاقات مختلفة لكن هذا الأمر لن يحصل بعد الآن للأسف. لن تجدون أي دولة أخرى يتصرف جيشها بمثل هذه اللاإنسانية".

وأشار إردوغان إلى أن حركة "حماس" ليست "منظمة إرهابية" إنما تشكل "مجموعة تحرير تقوم بحماية أرضها".

وفي السياق، أورد تقارير لوكالة "بلومبيرغ" أن تركيا علقت خطط التعاون مع إسرائيل في مجال الطاقة، فيما ألغى وزير الطاقة التركي زيارته إلى تل أبيب.

التعليقات