بتهمة ارتكاب جرائم حرب عام 2012: ضابط سوري سابق يمثل أمام محكمة ستوكهولم

ستدلي سبعة أطراف مدنيّة، بينها سوريّون يتحدّرون من المدينتين المعنيّتين، بشهاداتها خلال المحاكمة، بالإضافة إلى مصوّر بريطانيّ أصيب خلال إحدى الضربات المذكورة في لائحة الاتّهام...

بتهمة ارتكاب جرائم حرب عام 2012: ضابط سوري سابق يمثل أمام محكمة ستوكهولم

(Getty)

يمثل ضابط سوريّ سابق أمام محكمة ستوكهولم في السويد بتهمة ارتكاب جرائم حرب في سوريا عام 2012، بحسب لائحة الاتّهام.

محمّد حمو (65 عامًا) المقيم في السويد، متّهم بالمشاركة بين الأوّل من كانون الثاني/يناير و20 تمّوز/يوليو 2012، في تنفيذ ضربات عشوائيّة في مدينتي حماة وحمص وعلى أطرافهما. وتمّ تنفيذ هذه الضربات جوًّا وبرًّا دون تمييز بين المدنيّين والأهداف العسكريّة، وفقًا للائحة الاتّهام.

وحسب اللائحة، لم تتقيّد الضربات بمبدأ التناسب فيما يتعلّق بالموقع العسكريّ المستهدف، على ما اعتبرت المدّعية العامّة كارولينا فيسلاندر.

وأضافت لائحة الاتّهام أنّ محمّد حمو كان من خلال الدور المنوط به شريكًا في هذه الجرائم.

واتّخذ بشكل خاصّ القرارات المتعلّقة بتسليح الوحدات العمليّاتيّة، وكان خلال هذه الفترة مسؤولًا عن تنفيذ مختلف العمليّات العسكريّة.

وستدلي سبعة أطراف مدنيّة، بينها سوريّون يتحدّرون من المدينتين المعنيّتين، بشهاداتها خلال المحاكمة، بالإضافة إلى مصوّر بريطانيّ أصيب خلال إحدى الضربات المذكورة في لائحة الاتّهام.

وبدأت منتصف آذار/مارس 2011 احتجاجات سلميّة ضدّ النظام تنادي بالحريّة والعدالة الاجتماعيّة، سرعان ما تحوّلت إلى نزاع مدمّر بعد قمعها بالقوّة، حيث تسبّب ذلك بمقتل أكثر من نصف مليون شخص، وألحق دمارًا هائلًا بالبنى التحتيّة وأدّى إلى نزوح وتشريد ملايين داخل البلاد وخارجها.

التعليقات