قاض أميركي: معاملة الجيش الإسرائيلي للفلسطينيين بغزة قد تشكل إبادة جماعية

أكد أن الأدلة القاطعة أمام هذه المحكمة تتوافق مع استنتاجات محكمة العدل الدولية، مبينا أن الأدلة تشير إلى أن معاملة جيش الاحتلال الإسرائيلي للفلسطينيين بغزة قد تشكل إبادة جماعية.

قاض أميركي: معاملة الجيش الإسرائيلي للفلسطينيين بغزة قد تشكل إبادة جماعية

دعوى قضائية لوقف الدعم الأميركي لإسرائيل (Getty Images)

رفض القاضي الفدرالي الأميركي جيفري وايت، في أوكلاند بولاية كاليفورنيا دعوى قضائية لوقف الدعم الأميركي لإسرائيل استنادا إلى سابقة قضائية، لكنه أكد أن "الأدلة القاطعة أمام هذه المحكمة تتوافق مع استنتاجات محكمة العدل الدولية".

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وناشد القاضي الفيدرالي المدعى عليهم دراسة نتائج دعمهم الثابت لحصار الفلسطينيين في غزة.

وقال القاضي الفيدرالي الأميركي في مجمل قراره إن "من واجب كل فرد مواجهة حصار غزة ولكن على المحكمة البقاء ضمن نطاق ولايتها القضائية.

وأكد وايت أن الأدلة القاطعة أمام هذه المحكمة تتوافق مع استنتاجات محكمة العدل الدولية، مبينا أن الأدلة تشير إلى أن معاملة جيش الاحتلال الإسرائيلي للفلسطينيين بغزة قد تشكل إبادة جماعية.

وبنى وايت حكمه استنادا إلى سابقة قضائية في قضية راشيل كوري التي قتلتها جرافة إسرائيلية حين حاولت حماية منزل أسرة من الهدم في غزة عام 2005.

من جهته، أعرب محامي المدعين، الذين رفعوا الدعوى ضد إدارة الرئيس جو بايدن، عن خيبة أمله من الحكم، مشيرا في ذات الوقت إلى أن الحكم مشجع.

وأوضح أن بيان المحكمة، رغم رفض الدعوى، أكد أن الحكومة تنتهك اتفاقية مكافحة الإبادة الجماعية، مضيفا أنه ينظر في استئناف الحكم.

ويأتي ذلك بعد سماع القاضي الفدرالي الجمعة الماضية لأكثر من 3 ساعات شهادات الفلسطينيين من غزة وأقاربهم وطبيب ومدافعين عن حقوقهم، وصف بعدها وايت الأدلة في القضية بأنها "مؤلمة" مؤكدا أن الحكم سيكون من أصعب الأحكام التي واجهها في مسيرته القضائية.

التعليقات