قمة صينية يابانية كورية جنوبية لأول مرة منذ 5 سنوات

تأتي القمة في الوقت الذي تعمل فيه كوريا الجنوبية واليابان على إصلاح العلاقات التي توترت بسبب النزاعات التاريخية، مع تعميق الشراكة الأمنية الثلاثية مع الولايات المتحدة وسط التنافس الصيني الأميركي المتزايد.

قمة صينية يابانية كورية جنوبية لأول مرة منذ 5 سنوات

رئيس الوزراء الصيني خلال وصوله إلى سيول عاصمة كورية الجنوبية (Getty Images)

وصل رئيسا وزراء الصين واليابان إلى سيول، اليوم الأحد، لعقد قمة ثلاثية هي الأولى منذ خمس سنوات، ويتوقع أن تركز على القضايا الاقتصادية بدلا من المسائل الجيوسياسية.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وبعد وصولهما إلى العاصمة الكورية الجنوبية، من المقرر أن يلتقي رئيسا الوزراء الصيني لي تشيانغ، والياباني فوميو كيشيدا، مع الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، بشكل منفصل.

والإثنين يعقد الزعماء الثلاثة اجتماعا ثلاثيا هو الأول من نوعه منذ خمس سنوات.

وتأتي القمة في الوقت الذي تعمل فيه كوريا الجنوبية واليابان على إصلاح العلاقات التي توترت بسبب النزاعات التاريخية، مع تعميق الشراكة الأمنية الثلاثية مع الولايات المتحدة وسط التنافس الصيني الأميركي المتزايد.

ورغم إجراء كوريا الشمالية تجارب أسلحة أكثر تقدما من أي وقت مضى وإجراء الصين تدريبات عسكرية حول تايوان، يتوقع خبراء أن تتجاهل القمة القضايا الأمنية وتسعى إلى إيجاد أرضية مشتركة لتحقيق مكاسب دبلوماسية سهلة.

وتعد الصين أكبر شريك تجاري لكوريا الشمالية وحليفا دبلوماسيا رئيسيا لها، وقد قاومت في السابق إدانة بيونغ يانغ بسبب اختباراتها العسكرية، وانتقدت بدلا من ذلك التدريبات المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وقال مسؤول في المكتب الرئاسي في سيول إن "القضايا المتعلقة بكوريا الشمالية "يصعب حلها بشكل واضح وسريع في وقت قصير، لذا ستركز القمة بشكل أكبر على التعاون الاقتصادي".

وأضاف "تجري حاليا مناقشة إعلان مشترك"، مشيرا إلى أن سيول ستحاول أن تدرج فيه القضايا الأمنية "إلى حد ما".

واتفقت البلدان الثلاثة على عقد قمة سنوية منذ 2008 بهدف دعم التعاون الإقليمي، لكن تلك المبادرة واجهت صعوبات بسبب خلافات ثنائية وجائحة كورونا. وعقدت آخر قمة ثلاثية في نهاية 2019.

التعليقات