مجلس الامن يصوت بالاجماع على قرار بارسال مراقبين الى سورية

صوت مجلس الامن الدولي مساء اليوم السبت بالاجماع على قرار بارسال مراقبين عير مسلحين الى سوريا وذلك بعد التوصل الى صيغة وافقت عليها الصين وروسيا.

مجلس الامن يصوت بالاجماع على قرار  بارسال  مراقبين الى سورية


صوت مجلس الامن الدولي مساء اليوم السبت بالاجماع على قرار بارسال مراقبين عير مسلحين الى سوريا وذلك بعد التوصل الى صيغة وافقت عليها الصين وروسيا.

 اوعلنت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق ان الدول الـ15 الاعضاء في مجلس الامن "اتفقت تقريبا" على مشروع قرار بشان ارسال بعثة مراقبين الى سورية وان تصويتا حول المشروع موقعا لاحقا السبت. واوضحت الوزارة في بيان ان "اعضاء مجلس الامن الدولي اتفقوا تقريبا على مشروع قرار بشان نشر بعثة مراقبين من الامم المتحدة في سورية".
وسيصوت الاعضاء الـ15 في المجلس في الساعة 15.00 تغ في نيويورك على مشروع قرار يسمح بنشر مراقبين في سورية لمراقبة وقف اطلاق النار بعد مباحثات صعبة بين الروس والغربيين.


وقالت وزارة الخارجية الروسية "يجب على كل الاطراف السورية بما فيها المعارضة المسلحة التوقف فورا عن اعمال العنف واحترام خطة انان بحذافيرها". واضافت الوزارة "امس في حماه قتل ارهابيون ضابطا في الجيش السوري وفجروا قذيفة والقوا متفجرات على دورية عسكرية. وسجلت حوادث مشابهة في مدن سورية اخرى".


وكانت جرت أمس محاولة غربية لتمرير مشروع قرار جديد حول سورية في مجلس الأمن الدولي، بحجة الإسراع بإرسال مراقبين دوليين غير مسلحين لمراقبة وقف إطلاق النار. وتدخل سفير روسيا لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين، رافضاً ادراج بنود تشكل شروطاً على دمشق.
وطالب نص مشروع القرار الغربي "بدراسة مزيد من الإجراءات المناسبة في حالة عدم تنفيذ الحكومة السورية لتعهداتها" التي قدمتها لمبعوث الأمم المتحدة إلى سورية كوفي انان، ما فهمته روسيا على انه يمس سيادة سورية، حيث يطالب دمشق "بضمان حرية كاملة ومن دون قيود للحركة في أرجاء سورية لجميع العاملين بالبعثة بما في ذلك الوصول، من دون إخطار مسبق، إلى أي مكان أو منشأة ترى البعثة انه ضروري". ولهذا، فإن الروس طرحوا نصا بديلا، يركز على فكرة التسريع بإرسال المراقبين ويسقط البنود الغربية المثيرة للالتباس، ما ادى الى تأجيل التصويت الى اليوم.


وقال تشوركين بعد المفاوضات غير الحاسمة التي عقدت أمس بانه جرت "بعض المناقشات الجيدة" ولكنها ليست جيدة بما يكفي. بدوره تحدث جيرار ارود سفير فرنسا لدى الامم المتحدة عن مفاوضات صعبة، مشيرا الى انه لم يتم التوصل بعد الى اتفاق.
بدوره اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف انه من اجل التوصل الى تسوية سلمية للوضع في سورية يتوجب اتخاذ قرار مختصر من قبل مجلس الامن. وكتب الدبلوماسي الروسي على صفحته في موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي ان "المفتاح الرئيس لنجاح اتفاق وقف إطلاق النار هو إرسال بعثة المراقبين بأسرع وقت ممكن ما سيساهم في اطلاق هذه العملية، وعرضت روسيا نقاطا لمثل هذا القرار".

واعلنت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس ان الدول الـ15 الاعضاء في مجلس الامن ستصوت اليوم على مشروع قرار يسمح بنشر مراقبين في سورية لمراقبة تطبيق وقف اطلاق النار. وقالت رايس للصحافيين "لدينا النية للاجتماع بهدف التصويت على النص، موضحة ان المفاوضات مع الروس افضت الى "نسخة منقحة" لمشروع القرار الذي قدمته الدول الغربية أمس. ورفضت رايس التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الامن لشهر نيسان/ابريل التكهن بشان النتيجة المتوقعة لهذا التصويت. وقالت "لن يكون من الحكمة اعلان توقعات".
من جهته قال السفير الفرنسي في الامم المتحدة جيرار ارو "لم يتم التوصل الى اتفاق بعد. الموضوع شاق جدا لكن سيحصل تصويت غدا في كل الاحوال".


وصرح دبلوماسيون بان الوفود الامريكية والاوروبية ستعدل المسودة وتوزع نسخة جديدة على المجلس تأمل بان تكون مقبولة لدى موسكو.
وبحسب دبلوماسيين فإن المفاوضات الجمعة في مجلس الامن تحولت الى مواجهة بين الروس والغربيين مع مشروعي قرار متعارضين على طاولة البحث. والهدف من المفاوضات هو تبني قرار يسمح بنشر فريق مراقبين في سورية يضم حوالى 30 شخصا كمقدمة لارسال بعثة متكاملة تضم 250 مراقبا الا انها لن تنشر قبل اسابيع عدة.

ويسعى الغربيون (الولايات المتحدة. فرنسا. بريطانيا والمانيا) الى منح المهمة الجديدة مستلزمات العمل الخاصة بها ويطلبون ضمانات امنية من جانب الحكومة السورية. اما روسيا فترغب في اقرار نص لا يتضمن الكثير من المطالب من النظام السوري. وقال دبلوماسي "ثمة تقدم لكن النتيجة غير محسومة"، مضيفا "الروس يدققون في الكثير من النقاط وتصويتهم يبقى غير محسوم".
وكانت انتقدت روسيا امس مسودة القرار التي تقدمت بها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا الى مجلس الأمن، تمهيدا لإرسال فريق دولي لمراقبة وقف إطلاق النار في سورية.

وذكرت وكالة انباء نوفوستي الروسية نقلا عن مصدر عسكري رفيع ان روسيا قررت ابقاء سفن من اسطولها الحربي "بشكل دائم" قبالة الشواطىء السورية. وقال هذا المصدر ان الفرقاطة التابعة لاسطول البحر الاسود موجودة حاليا هناك، وستحل مكانها في ايار/مايو المقبل سفينة او اكثر. الا ان المصدر العسكري الروسي لم يكشف طبيعة المهمة المكلفة بها هذه القطع الحربية.

ميدانياً، وفي خرق أمني جديد أصيب خمسة سوريين بجروح في منطقة البوكمال في محافظة دير الزور، جراء إنفجار عبوتين ناسفتين بحسبِ ما ذكر التلفزيون السوري.
وذكرت وكالة سانا ان ارهابيين اثنين أطلقا النار على سيارة الرائد موسى تامر اليوسف وهو في طريقه الى وحدته العسكرية في محافظة حماه ما ادى الى مقتله.
وفي ادلب اطلق مسلحون النار على تجمع للمواطنين في مدينة سقلين بريف المدينة ما ادى الى سقوط المواطن باسل دركوشي واصابة اثنين آخرين حال أحدهما حرجة.

 

التعليقات