"الاخبارية" السورية تتعرض لهجوم، وأردوغان يؤكد عدم نية تركيا مهاجمة سوريا

تعرضت قناة "الإخبارية" التابعة للنظام السوري لهجوم في ساعات مبكرة من صباح اليوم، وفق ما أكدت مصادر رسمية في سوريا، هذا في الوقت الذي أكد فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عدم نية بلاده مهاجمة سوريا.

تعرضت قناة "الإخبارية" التابعة للنظام السوري لهجوم في ساعات مبكرة من صباح اليوم، وفق ما أكدت مصادر رسمية في سوريا، هذا في الوقت الذي أكد فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عدم نية بلاده مهاجمة سوريا.

وقالت وكالة "سانا" إن مجموعات مسلحة وصفتها بالإرهابية، استهدفت فجر اليوم مقر قناة "الإخبارية" السورية، وقامت بتدميره بعدد من العبوات الناسفة، ما أدى إلى مقتل 3 إعلاميين، هم: سامي أبو أمين، وزيد كحل، ومحمد شمة، و4 من حراس المبنى.

وأضافت "سانا" أن المنفذين للهجوم قاموا بسرقة الأجهزة التقنية الموجودة في المبنى قبل تفجيره.

بدوره، قال وزير الإعلام السوري، عمران الزعبي، بحسب "سانا": "إن المجموعات الإرهابية المسلحة التي اقتحمت فجر اليوم مقر قناة الاخبارية السورية، ارتكبت مجزرة حقيقية بكل معنى الكلمة، عندما قامت بإعدام إعلاميين وصحافيين وموظفين وعناصر الحراسة المدنية، وعمال المقسم والاستعلامات في قناة الإخبارية"، مضيفا أن منفذي الهجوم قاموا بتفخيخ الأبنية والاستوديوهات وغرف الأخبار والمكاتب الخاصة بالقناة وتفجيرها، وسرقة ما يمكن تحميله من أجهزة تقنية، وما يمكن أخذه في سياراتهم.

وواصلت القناة التي تعمل في طور البث التجريبي للعام الثالث على التوالي، بعد أنباء تعرضها للهجوم، بثها المعتاد الذي يعرض برامج مسجلة، وهو ما أكده التلفزيون الرسمي ووكالة "سانا".

وجاء ذلك غداة حزمة عقوبات أوروبية جديدة على النظام السوري، تضمنت عقوبات على الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بسوريا.

كما طالبت الجامعة العربية في ختام اجتماع وزاري في وقت سابق من الشهر الجاري، وقف بث القنوات الحكومية السورية.

أردوغان: لا نيّة لدى تركيا لمهاجمة سوريا

في سياق متصل، قال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء أيضا، إنه لا نيّة لدى تركيا لمهاجمة سوريا على خلفية إسقاط طائرتها المقاتلة.

ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة "زمان" التركية عن أردوغان قوله: "نحن كتركيا والأمة التركية، لا نيّة لدينا في الهجوم، بل نتخذ الاحتياطات لتفادي كل التهديدات لوحدتنا ووحدة أراضينا، وأعني من أجل الدفاع"، وتابع قائلا: "لم نضع أبدا عيننا على تراب أي بلد، ولم يكن لنا موقف عدائي تجاه أي بلد".

وقال أردوغان: "نحن نرد على التصرفات العدائية والهجمات والتهديدات ضدنا بكل قوتنا، وبقوة وإلهام من تاريخنا، ونحن لا نتردد في فعل ما يلزم".

"دول من عصابات إجرامية فقدت شرعيتها في أعين شعبها"

ولكن أردوغان قال إن "قواعد الاشتباك الخاصة بالجيش التركي قد تغيّرت"، وجدد قوله إن بلاده "ستُعيد كل من يتحدى عظمة تركيا إلى حجمه"، متحدثا عن "دول من عصابات إجرامية فقدت شرعيتها في أعين شعبها، وهم يرعبون شعوبهم".

وكان أردوغان حذّر أمس من أن بلاده لن تتحمّل بعد اليوم أي تهديد أمني من سوريا على حدودها، معتبرا أن إسقاط المقاتلة التركية من القوات السورية جرى فوق المياه الدولية وعن عمد.

وأدان حلف شمال الأطلسي "الناتو" بشدّة، إسقاط سوريا لمقاتلة تركية، واعتبره فعلاً "غير مقبول".

التعليقات