الأسد يشكر روسيا لوقوفها إلى جانب نظامه؛ والمقداد: مجلس الأمن لن يتخذ قرارا يدين سوريا

قال الرئيس السوري بشار الأسد، إن مواقف روسيا الداعمة لبلاده تبعث الأمل في رسم خريطة جديدة للتوازن العالمي. وأعرب الأسد خلال لقائه في دمشق، اليوم الأربعاء، نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، عن تقديره لمواقف روسيا الداعمة لبلاده في مواجهة "الهجمة الشرسة" التي تتعرض لها، معتبرا أن تلك المواقف "تبعث على الأمل" في إيجاد توازن عالمي جديد"، وذلك بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".

الأسد يشكر روسيا لوقوفها إلى جانب نظامه؛ والمقداد: مجلس الأمن لن يتخذ قرارا يدين سوريا

قال الرئيس السوري بشار الأسد، إن مواقف روسيا الداعمة لبلاده تبعث الأمل في رسم خريطة جديدة للتوازن العالمي.

وأعرب الأسد خلال لقائه في دمشق، اليوم الأربعاء، نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، عن تقديره لمواقف روسيا الداعمة لبلاده في مواجهة "الهجمة الشرسة" التي تتعرض لها، معتبرا أن تلك المواقف "تبعث على الأمل" في إيجاد توازن عالمي جديد"، وذلك بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".

وانتقد الأسد "السياسات التي تنتهجها الإدارة الأميركية في المنطقة والمبنية على شن الحروب والتدخل في شؤون الدول وفرض الهيمنة على شعوبها ومقدراتها"، مشيرا إلى أن تلك السياسات "لا تحقق مصالح الشعب الأمريكي وتتناقض مع قيمه ومبادئه."

المقداد: مجلس الأمن لن يصدر قرارا حول سوريا

وفي سياق متصل، أعرب نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، عن ثقته بأن مجلس الأمن الدولي لن يصدر قرارا حول نزع الأسلحة الكيميائية السورية تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، الذي يسمح باللجوء إلى القوة لتنفيذ القرارات الدولية.

وأضاف المقداد في تصريحات خاصة وفقا لوكالة "فرانس برس": "أعتقد أنها كذبة كبيرة تستخدمها الدول الغربية؛ نعتقد أنه (الفصل السابع) لن يستخدم بتاتا؛ لا مبرر لذلك، والاتفاق الروسي الأمريكي لا يتضمن أي إشارة إلى هذا الأمر".

لافروف: حظر الأسلحة الكيماوية لن يكون تحت الفصل السابع

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قد أكد، أمس الثلاثاء، أن القرار الذي يفترض أن يصادق على قرار نزع الأسلحة الكيميائية السورية وانضمام دمشق إلى المعاهدة الدولية لحظر هذه الأسلحة "لن يكون تحت الفصل السابع"، مضيفا "هذا ما قلناه بوضوح في جنيف."

ويأتي ذلك في خضم جدل بين موسكو والدول الغربية حول القرار الذي يفترض أن يصدر عن مجلس الأمن لوضع آلية لنزع الأسلحة الكيميائية السورية.

قرار ثانٍ إن لم تلتزم دمشق

وتؤكد موسكو أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في جنيف نهاية الأسبوع الماضي بين وزيري الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، والأمريكي جون كيري، يشير إلى صدور قرار أول ينظم عملية جمع الأسلحة وتدميرها، وفي حال لم يتم الالتزام بالعملية، يتم اللجوء إلى قرار ثان يتضمن تدابير ملزمة، في المقابل، تطالب واشنطن ولندن وباريس بـ"قرار حازم وملزم" يصدر فورا عن مجلس الأمن.

التعليقات